صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«المواجهة ليست نزهة».. الأهلي يتحدى بالميراس على برونزية المونديال

إبراهيم المنيسي

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 09:37 م

 

على موعد مع تحد جديد. ومواجهة مدرسة كروية بخصائص مختلفة وبحثا عن مجد مضاف؛ يلتقى الأهلى بطل أفريقيا مع بالميراس البرازيلي بطل أمريكا اللاتينية في الخامسة مساء غدًا الخميس في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث والميدالية البرونزية لبطولة كأس العالم للأندية السابعة عشرة لكرة القدم.

وعقب مباراة الأهلي وبالميراس، تقام المباراة النهائية بين بايرن ميونخ الألماني وتيجريس المكسيكي على كأس البطولة التى تحتفل العاصمة القطرية بختامها وتوديع أبطال القارات.

مواجهة الأهلي غدًا ليست نزهة بل هى مواجهة شاقة للبطل اللاتينى الذى يدافع عن نفسه وهيبة الكرة البرازيلية بعد أن اطاح تيجريس المكسيكي بالبطل البرازيلي بمفاجأة وأبعده عن بلوغ النهائى ليحرمه من النهائى التقليدى للبطولة والذى ظل يجمع وبنسبة كبيرة بطلي أوروبا وأمريكا اللاتينية ليجد بالميراس نفسه مطالبا بحفظ الهيبة للسامبا خاصة وهو آخر المتأهلين لبطولة العالم بعدما خطف لقب بطل ليبارتادوس من مواطنه سانتوس في اللحظات الاخيرة من مباراتهما قبل بضعة أيام من انطلاق المونديال.

كل الشواهد وتصريحات وجدية تدريبات الفريق البرازيلي منذ خسارتهم المفاجئة من تيجريس تشعرك بأن هيبة لاعبى البرازيل التى جرحت يتوقع لها أن تضع بطل مصر وافريقيا فى مواجهة شاقة.

 كهربا والشحات تحت الحراسة

وما زاد قلق بيتسو موسيماني المدير الفنى للأهلي قبل لقاء اليوم قرار اللجنة المنظمة بالفيفا للاعبي الأهلى محمود كهربا وحسين الشحات بحرمانهما عن مباراة الغد وعزلهما في الغرفة بالفندق تحت حراسة من الفيفا لحين مغادرة الدوحة غدًا لكسرهما قواعد الفقاعة الطبية التى يخضع لها أعضاء البعثة وقيامهم بالتوجه لمدرج الدرجة الثالثة خلف المرمى ومصافحة محمد أبوتريكة لاعب الأهلى السابق الذى كان يجلس وسط الجماهير ما اعتبره مسؤولو الفيفا خرقا لقواعد النظام الطبي وخروجا عن إطار الفقاعة. 

ومنذ تلقى خالد مرتجى مسؤول الاتصالات الخارجية بالبعثة إخطارا عبر هاتفه من لجنة الفيفا بتوقيف كهربا والشحات وعزلهما كل بغرفته، حضرت مندوبة عن اللجنة الطبية بعد ظهر أمس الأول لمقر البعثة وتم سحب مسحة لكل منهما وبعد 6 ساعات وبرغم ظهور نتيجة العينة سلبية فوجئ الجميع بقرار الفيفا العقابي بإيقاف اللاعبين ومنعهما من المشاركة في مباراة بالميراس.

ووصل رجلا أمن من جانب الفيفا جلس أحدهما أمام باب غرفة كهربا وهي 517 وجلس الآخر أمام الغرفة 526 التي يمكث فيها حسين الشحات وطلبا التنبيه على اللاعبين بأن خروج أي منهما من غرفته واحتكاكه ببقية أعضاء البعثة يعني نقله لفندق مستقل خاص بالحجر الصحي، وذلك حفاظًا على بقية أعضاء البعثة وتحسبا لأن يكون أحدهما او كلاهما أصيب بعدوى الفيروس ولا تظهر نتيجته إلا بعد 4 ايام يظل الفيروس فيها كامنا حتى وإن جاءت نتيجة التحليل سلبية.

وللحقيقة كان قرار الفيفا قاسيا وشابته عملية ازدواج المعايير مهما قيل عن الدواعي الطبية وقواعد الفقاعة أو الكبسولة الصحية وضوابطها اذ سبق ارتكاب البعض بالبعثات الأخرى عملية خرق الفقاعة والخروج عن قواعدها ومنها مدرب أولسن هيونداي الكوري صاحب المركز الأخير والذى كانت بعثته تقيم مع بعثة الأهلي في نفس الفندق ونزل المدرب للشارع وعند عودته تم الاكتفاء بحجزه في غرفته لمدة يومين بعد إجراء مسحتين له.

وتم السماح بالخروج له عندما كانت النتيجة سلبية، وبدأ ممارسة عمله مع فريقه وتكررت الحالة مع بعثات أخرى ولكن مسؤولى الفيفا فيما يبدو شعروا بتحدي لاعبي الأهلي للنظام الصحى وخرقهما القواعد بالاستاد وأمام الجميع ما استوجب معه التدخل بقرار عقابى ومنعهما من المشاركة في المباراة الاخيرة كنوع من التشديد على اجراءات السلامة الصحية.

ويتم مع كل وجبة للأكل وضع الوجبات للشحات وكهربا على باب الغرفة ولا يسمح لهما بالخروج أو استقبال أحد من زملائهما الذين يتواصلون معهما عن طريق هاتف الغرفة الداخلى ولم يسمح لهما بالخروج لسحب مسحة منهما عند حضور لجنة الفيفا لمقر البعثة صباح أمس لسحب مسحة حضور المباراة النهائية ومغادرة البلاد.

واقامت اللجنة الطبية بالطابق السابع بالمكان المخصص لها وتوجهت مختصة منها لغرفتى كهربا والشحات لسحب مسحة المغادرة لهما وسط إجراء مشدد.

 مأزق  موسيمانى

وعبر بيتسو موسيماني المدير الفنى للأهلي عن حزنه الشديد لقرار الفيفا ضد كهربا والشحات وغيابهما عن لقاء بالميراس الذى يغيب عنه ايضا الظهير الأيسر علي معلول للإصابة بشد في العضلة الخلفية تحتاج لبضعة أيام للراحة وجلسات علاجية، ليفقد موسيمانى فى مباراة الغد 3 من قوته الأساسية إذ كان اللاعبون الثلاثة كهربا والشحات ومعلول ضمن التشكيل الاساسي الذي بدأ به الأهلي مباراته الاخيرة والقوية امام بايرن ميونخ.

موسيمانى منح لاعبيه راحة تامة من التدريبات أمس للاستشفاء والتخلص من الإجهاد والشد العصبي الذي صاحب مباراة الفريق مع البايرن أقوى أندية العالم والتي بذل فيها لاعبو الأهلي جهدا كبيرا وأداءً دفاعيا تنظيميا منضبطا وشجاعا لازال مثار حديث أوساط البطولة ليس فقط للهزيمة بهدفين ولكن للأداء التكتيكي المنضبط الذي لم يهتز معه لاعبو الأهلى حتى بعد تقدم البايرن ونجومه الأفضل عالميا بهدفه الأول بعد 17 دقيقة من البداية.

ويتوقع أن يحتفظ رباعى الدفاع محمد هانى المتألق وبدر بانون وياسر ابراهيم وايمن اشرف بمواقعهم فى التشكيل الاساسي، ويبقى سعد سمير البديل الوحيد لهذا الخط كله وتحريك أي من أفراده لمواجهة أي طارئ مثلما نجح أيمن اشرف بكفاءة عالية في العودة لمكانه الأساسي بالظهير الأيسر عند إصابة معلول المبكرة، كما أظهر ياسر إبراهيم جاهزية ويقظة عالية امام بطل العالم.

وفى قلب الوسط يتوقع ان يبدأ حمدى فتحى المتميز وعمرو السولية صاحب الخبرة الجيدة ويظل اليو دياج تحت تصرف موسيمانى ان اراد الاحتفاظ به على الدكة أو عدل من طريقة اللعب للدفع بالثلاثي معا، على حساب أحد الجناحين بينما الظاهر من المران الاخير استمرار مشاركة محمد مجدي أفشة كصانع العاب وطاهر محمد طاهر ومحمد شريف وبينهما والتر بواليا أو مروان محسن.

وقد يفاجئ موسيمانى الجميع ويدفع بالنيجيرى اجايي البعيد عن التشكيل الأساسي منذ فترة لزيادة ملحوظة في وزنه ويمنحه فرصة للظهور اليوم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة