عمالقة التكنولوجيا «فيسبوك وجوجل و آمازون وآبل»
عمالقة التكنولوجيا «فيسبوك وجوجل و آمازون وآبل»


بهدف تعزيز حقوق خصوصية المستخدمين..

«الاتحاد الأوروبي» يكبح جماح عمالقة التكنولوجيا

وائل نبيل

الأربعاء، 10 فبراير 2021 - 10:44 م

دعمت هيئة مراقبة الخصوصية في الاتحاد الأوروبي EDPS، اليوم الأربعاء، مسعى الكتلة للحد من قوة عمالقة التكنولوجيا في الولايات المتحدة، ومنها آبل Apple ، و آمازون Amazon ، وجوجل Alphabet unit Google ، وفيسبوك Facebook ، وذلك عبر قواعد صارمة جديدة، بهدف تعزيز حقوق الخصوصية للمستخدمين.

وكشفت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاجر، ورئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون، النقاب في ديسمبر من العام الماضي، عما يعرف باسم قانون الأسواق الرقمية (DMA)، وقانون الخدمات الرقمية (DSA).

ويستهدف DMA حراسة البوابات عبر الإنترنت، للذين سيخضعون لقائمة من المهام مثل مشاركة بعض البيانات مع المنافسين والمنظمين، ولا يفضلون طرح خدماتهم الخاصة على منصاتهم.

بينما تطالب DSA، المنصات الكبيرة على الإنترنت، والجهات الفاعلة الأخرى على الإنترنت، ببذل المزيد من الجهد لمعالجة المحتوى غير القانوني، وأن تكون أكثر شفافية بشأن الإعلانات السياسية على منصاتها، مع غرامات يمكن أن تصل إلى في قانون DMA إلى 10٪ من حجم التداول العالمي،  و 6٪ لخروقات DSA.

وقالت هيئة الرقابة في الاتحاد الأوروبي، التي تضمن امتثال مؤسسات الاتحاد الأوروبي لقواعد الخصوصية الخاصة بالكتلة، في رأيها: "ترحب EDPS باقتراح (DMA)، حيث تسعى إلى تعزيز الأسواق العادلة والمفتوحة والمعالجة العادلة للبيانات الشخصية".

ويرى خبراء، أن إجراءات هيئة الرقابة، يمكن أن تشجع تعليقاتها دعاة الخصوصية والمشرعين في الاتحاد الأوروبي لمزيد من الضغط من أجل اتخاذ موقف أكثر صرامة، ضد عمالقة التكنولوجيا في وادي السليكون الأمريكي.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة