صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد تعديلات البرلمان.. حقوق وتعويضات في مشروع قانون تجميع البلازما

حاتم حسني

الخميس، 11 فبراير 2021 - 01:58 ص

 

أصدرت اللجنة المشتركة المشكلة من لجنة الشئون الصحية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تقريرا بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها.

وتمثلت فلسفة مشروع القانون في أحقية كل مواطن في الصحة والرعاية الصحية المتكاملة وفقا لمعايير الجودة، وذلك بناء على المادة 18 من الدستور المصري، على أن تكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب.

كما تأتي فلسفة مشروع القانون انطلاقا من حرص القيادة السياسية على الاهتمام بالمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما والاستعانة بالخبرات والتجارب الدولية ذات الصلة، وذلك في ظل خلو منطقة الشرق الأوسط من أي مراكز لتصنيع مشتقات البلازما سوى في دولتي إيران وإسرائيل، ما يفرض أهمية تبني المشروع لتغطية احتياجات مصر من مشتقات البلازما حتى تمتلك الدولة أمنها القومي بل وأمن جميع الدول العربية.

أهم ملامح مشروع القانون بعد تعديلات اللجنة المشتركة

يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون خلال 3 أشهر من تاريخ العمل به بناء على عرض من الوزير المختص بالصحة، ويستمر العمل بالقرارات القائمة لحين صدور اللائحة التنفيذية بما لا يتعارض مع أحكامه.

مادة 4

على الطبيب المرخص له بإدارة مركز الدم أخذ الكمية من المتبرعين بمعرفته وتحت إشرافه ومسئوليته، وفي كل الأحوال يجب أن يكون التبرع بالدم تطوعا وبغير مقابل.

مادة 7

ونصت المادة في بندها رقم 2 على توحيد أسلوب وطريقة العمل والمواد المستخدمة في مراكز الدم دون تقييد أغراض البحث العلمي

ونص البند رقم 6 على وضع قواعد تحديد أثمان الدم ومركباته ومشتقاته

مادة 10

حظرت المادة المعدلة، الحصول على بلازما الدم إلا من متبرع لائق طبيا.. وتحدد اللائحة التنفيذية شروط التبرع وعدد مراته وفقا للمعايير المتعارف عليها دوليا، ووفقا للحالة الصحية والعمرية للمتبرعين والشروط والأوضاع التي يصير فيها المتبرع منتظما.

مادة 11

نصت المادة المعدلة على أن يلتزم مركز تجميع البلازما بأن يمنح المتبرع عوضا يتناسب مع نفقات الانتقال ومقابل التغذية وساعات العمل وأي نفقات أخرى يتحملها المتبرع في سبيل تبرعه، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد احتساب العوض.

مادة 14

يكون تجميع بلازما الدم مسئولا عن الأضرار التي تلحق بالمتبرع أثناء عملية التبرع أو بسببها.

 

اقرأ أيضا

محافظ دمياط تلتقى بأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة