صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد انخفاض التضخم بنسبة ٤٫٨٪..

اقتصاديون: معدلات الفقر تتراجع.. وأسواقنا تفتح شهية الاستثمار الأجنبى

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 11 فبراير 2021 - 02:28 ص

أكد البنك المركزي تراجع معدل التضخم تزامنا مع تراجع أسعار الفائدة بنهاية العام الماضي.

وأشار البنك المركزي، إلى أنه من المتوقع تعافي معدل النمو الإجمالى الحقيقي للاقتصاد المصري بشكل تدريجي، بالتوازي مع استمرار دعم الإصلاحات الهيكلية للنشاط الاقتصادى.

وجاءت أرقام التضخم لشهر يناير أقل من معدلاتها للشهر الثاني على التوالى، وأكد البنك المركزي، أن مسار أسعار الفائدة الحالية يعتمد على التوقعات المستقبلية لمعدلات التضخم وليس على معدلات التضخم السائدة حالياً.

وتوقع دكتور أسعد عبدالوهاب الخبير الاقتصادي أن تتجه مستويات التضخم الحالية إلي التراجع و هو ما قد يدفع البنك المركزي إلى خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في 18 مارس القادم وقد يتجه إلي خفض نصف نقطة مئوية خاصة بعد أن أبقى البنك المركزي الخميس الماضي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير خاصة أن التضخم دون المستهدف وأن مؤشرات رئيسية تُظهر أن الاقتصاد تعافى فى الربع الأخير من 2020.

بينما تشير دكتوره عزة بجاتو استاذ الاقتصاد إلى أن انخفاض معدل الفقر في مصر إلى 29.7 بالمئة في السنة المالية 2019-2020 يؤكد مدى نجاح البرنامج الاقتصادي في الخروج من أزمة كورونا لافتة إلي أن تزامن تلك المؤشرات
مع ارتفاع متوسط الدخل السنوي الصافي للأسرة على مستوي محافظات مصر 14.4 بالمئة إلى 69.1 ألف جنيه في 2019-2020.

ويؤكد أن مصر خلال العام الحالي متوقع أن تحقق طفرة قياسية مع استقرار الأوضاع الاقتصادية في مصر رغم أزمة كورونا الطاحنة التي أطاحت باقتصاديات العديد من الدول المتقدمة، مؤكده أن الأرقام الحالية لمؤشرات البنك المركزي كافية أن ترجع جاذبية السوق المصري أمام الاستثمار الأجنبي.

وقالت رضوى السويفي الخبير الاقتصادي إن أرقام التضخم للشهر الأول من العام الحالي جاءت أقل من المتوقع للشهر الثاني على التوالي مما يدفع إلي توقع تراجع أسعار الفائدة خلال الربع الأول من العام الحالى.

وأعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، عن معدلات التضخم المستهدف تحقيقها في المتوسط خلال الرابع من 2022.

حيث إنه من المتوقع أن تتأثر المعدلات السنوية للتضخم بالتأثير السلبي لفترة الأساس وذلك خلال عام 2021، إلا أنها تستمر في تسجيل معدلات قريبة من منتصف نطاق المعدل المستهدف والبالغ 7٪ خلال عام 2022، واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وأشار تقرير البنك المركزى إلى أن الرقم القياسى لأسعار المستهلكين سجل انخفاضاً قدرة ٠٫٤٪ عن شهر ديسمبر.
وأرجع التقرير أن أهم أسباب هذا الانخفاض هو انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-20.4%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (-0.1%)، هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (5.4%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (5.2%).

وأشار التقرير إلى أن معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية سجل (4.8%) لشهر يناير 2021.
من جهه أخرى، أوضح التقرير التغير الشهرى (شهر يناير 2021 مقارنة بشهـر ديسمبر 2020): نتيجه أن 1 قسم الطعام والمشروبات سجل انخفاضاً قدره (-1.3%) هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (5.4%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الموالح بنسبة (17.3%)، ولكن من اللافت للنظر ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (5.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الطيور بنسبة (10.3%) حيث ارتفعت أسعار الدجاج الأبيض بنسبة (13.4%).
ومن جهة أخرى سجلت مجموعة الألبان والجبن والبيض ارتفاع أسعارها بنسبة (0.6%).

كما أن هناك ارتفاعا فى أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.6%) إلى جانب ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.3%) إضافة لارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (0.3%).

 

اقرأ أيضا

محافظ الجيزة يتفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تطوير 42 قرية بالصف وأطفيح
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة