صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


5 نصائح للتعامل مع الطفل المراهق

إيهاب المليجي

الخميس، 11 فبراير 2021 - 03:04 ص

يعاني الكثير من الآباء من فجو بينهم وبين أبنائهم نتيجة فرق السن والتفكير، إلا أن مسؤولية الوالدين تحتم عليهم البحث عن طرق جديدة ومبدعة للمحافظة على التواصل معهم، فيمكن إيجاد اهتمامات وهوايات مشتركة مثل لعب الكرة لقضاء وقت ممتع ومثمر مع الأبناء، وخلق التقارب والثقة.

 

ولكي تعيدي التواصل مع ابنك المراهق الذي يلتزم الصمت ويفضل البقاء بمفرده في الكثير من الأحيان، من المهم أن تتبعي هذه النصائح:-

 

 1 -  دعيه يثق بك، ولهذا عليك أن تقدمي له الدعم والتشجيع، وإن لم يطلب ذلك بشكل واضح ومباشر، وفي هذه الحالة من الضروري أن تجعليه يلاحظ نقاط القوّة التي يملكها.

2-  اهتمي به، وأظهري هذا الاهتمام، كلما كانت الفرصة متاحة لذلك، وكذلك حاولي أن تُعلميه أنك لا تُريدين إخضاعه لسيطرتك، وأنك تحترمين آراءه ووجهات نظره في القضايا المختلفة، وفي المقابل دعيه يعلم أنك صديقته، وأنه يُمكنه أن يستشيرك، في حال احتاج إلى ذلك.

 

 3 -  حاوريه وتطرقي إلى الموضوعات التي تشعره بالخجل والتي لا يقوى على التحدث عنها؛ فهذا يُشكّل له فسحة لاستنشاق الهواء والشعور بالارتياح، لكن لا تبالغي في طرح الأسئلة عليه؛ كي لا يشعر بالتوتر والضغط النفسي، وتحلّي بالمرونة وكوني الصديقة دائمًا.

 

4 -  اتركي الباب مفتوحًا أمامه، ففي حال أصر على التزام الصمت وعدم خوض الحوار، دعيه يعلم أنك مُستعدّة للاستماع إليه في أي وقت، قولي له مثلاً: “إذا كنت لا ترغب في التحدث إليّ الآن؛ اعلم أنني مُستعدّة للاستماع إليك في أي وقت”؛ فهذا يساعده على الشعور بالأمان.

 

5 -  شاركيه بعض الأوقات الممتعة والمناسبات، فإذا كان يُحبّ مشاهدة مباريات كرة القدم مثلاً؛ اطرحي عليه بعض الأسئلة عن فريقه المُفضّل وعن “مباراة اليوم” وغير ذلك؛ فهذا يجعله يشعر بأنه لا يعيش في عالمٍ مُنفصل عن عالمك، ويعتبر ذلك من أبرز الخطوات التي يمكن القيام بها من أجل إعادة التواصل مع ابنك المراهق.

 

اقرأ أيضا| برج الجوزاء| اليوم تنجح في القيام بحملة دعاية لصالحك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة