صورة موضوعية
صورة موضوعية


5 نصائح لمزارعي العنب خلال فبراير لزيادة الإنتاح

عادل إسماعيل

الخميس، 11 فبراير 2021 - 07:21 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عددا من النصائح والإرشادات الخاصة بحدائق العنب يجب إتباعها في التعامل مع أشجار العنب خلال فبراير الحالي.

يأتي ذلك ضمن البرنامج الشهري والذي يصدر بصفة دورية لتوعية المزراعين وتقديم الإرشادات لزيادة وجودة إنتاج المحاصيل الزراعية ومكافحة الآفات، وبناءا على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة.

1- يجب على مزارعي حدائق العنب خلال فبراير، الاستمرار في إجراء التقليم الشتوي للأصناف المبكرة  بالنضج.

2- يجب على مزارعي حدائق العنب خلال فبراير، شد الأسلاك في المزارع المرباة علي أسلاك .
 
3- يجب على مزارعي حدائق العنب خلال فبراير، عند التسميد في الري بالتنقيط، في الرية الأولى يضاف 2كجم سلفات النشادر مع1 كجم سلفات ماغنسيوم للفدان، وفي الرية الثانية يضاف 2 لتر حامض نيتريك للفدان مع 2 لتر حامض كبريتك للفدان، أما في الرية الثالثة يضاف3 كجم بوتاسيوم مع 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، بينما يضاف في الرية الرابعة 2 كجم نترات كالسيوم للفدان.
 
4- يجب على مزارعي حدائق العنب خلال فبراير، عن البدء في برنامج الري، مراعاة أن يتم تقسيم الري إلى 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1 ساعة للرية على أن يكون الري بدون تسميد 30 دقيقة يليها 20 دقيقة ري بتسميد و بعدها 10 دقائق ري غسيل للشبكة من التسميد.

5-يجب على مزارعي حدائق العنب خلال فبراير، عند البدء في برنامج المكافحة، يجب مكافحة المن و التربس والحشرات القشرية والبق الدقيقي بالمبيد الحشري المناسب، بالإضافة إلى مكافحة حفارات ساق العنب و خنافس القلف بإستخدام السيديال 3سم3 لكل لتر مع 1/2سم3 مادة ناشرة لكل لتر ماء.
 

اقرأ أيضا

لزيادة الجودة ومكافحة الآفات لمحصول المشمش.. 6 نصائح للمزراعين خلال فبراير
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة