المستريح
المستريح


عرض مستمر..«شقا السنين» في جيوب المستريحين

باسم دياب

الخميس، 11 فبراير 2021 - 09:52 ص

انتشرت في الفترة الأخيرة لقب المستريح في معظم محافظات مصر، وهو من خلال أن يقوم النصاب بالترويج لنفسه بعمله فى تجارة مربحة، تدر فوائد أضعاف ما تمنحه البنوك شهريًا، ويوهم ضحاياه على مقدرته على استثمار أموالهم أيضًا وإعطاهم فوائد شهرية.

الظاهرة عرض مستمر فى القرى المصرية، والسيناريو واحد تقريبًا مع اختلاف أبطالها دون أن يتعظ أحد ويتعلم الدرس، ومؤخرًا أُطلق لقب «المستريح» على ذلك النصاب الذى يفوز بالملايين من ضحايها البسطاء ويهرب.

فى البداية يكون حريصًا على أن يدفع نسب الأرباح المتفق عليها لعدة شهور لينال الثقة لدى الأهالى، الذين يقومون بجلب واحدًا تلوا الآخر من أهاليهم وأقاربهم طمعًا فى المكسب، وبعدها يجد المواطن نفسه أمام نصاب يتهرب من سداد الفواتير ويتوقف عن السداد، وبعدها إما أن يترك البلاد فجأة أو يقع فى أيادى رجال الأمن.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز تلك القضايا التي هزت الراي العام في الفترة الأخيرة

مستريح المنيا 

يعتبر مستريح المنيا من أبرز النصابين في الفترة الأخيرة ، حيث قام بجمع ما يتجاوز المليار جنيه من الأهالى، بزعم استثمارها لهم، ثم النصب عليهم، وهو ما أكدته النيابة العامة، إذ رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام تداول مقطع مرئى بمواقع التواصل الاجتماعى ظهر فيه اثنان تحدَّثا عن استثمارهما أموال الغير لديهما بما يثير شبهة ارتكاب جريمة .

كشفت التحقيقات أن موطن أبلغَ النيابة العامة أن أحد الظاهرين فى المقطع متداول على فيسبوك داوم نشر مقاطع مرئية دعا متابعيه فيها لاستثمار أموالهم لديه وشريكه فى أعمال تجارية مختلفة، واعدًا بحصول المستثمرين على أرباح شهرية لذلك، فأودع نحو مليون جنيه فى حساب أحدهما البنكى، ووعده مَن أُودِعَ المبلغُ فى حسابه بتحريره سندات تثبت حقَّه عقود شراكة وإيصالات.

وبعد مضى فترة تبين للمُبلِّغ تعثر المشكو فى حقهما فى سداد الربح الذى وعداه به، فحاول التواصل مع أحدهما فتهرب منه وامتنع عن ردِّ المال الذى أخذه فأبلغ عنهما، كما أبلغ اثنان آخران النيابة العامة بوقائع مماثلة.

مستريح الشرقية
أوهم ضحاياة باستثمار أموالهم فى مجال العقارات ونجح في الاستيلاء على مليار و200 مليون جنيه مع الحصول على فائدة ربحية أكثر من كافة البنوك قيمتها 40%، وبالفعل معظم الضحايا قاموا بإيداع أموالهم عند المتهم لتحقيق الربح ، مع الحصول على فائدة ربحية أكثر من كافة البنوك قيمتها 40%، وبالفعل معظم الضحايا قاموا بإيداع أموالهم عند المتهم لتحقيق الربح.

وعندما اكتشفوا الخدعة لجأوا للحل القانونى بعدما انتهت كافة الطرق الودية لاسترداد أموالهم ، وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض عليهم وتقديمة للنيابة العامة للتحقيق معة فيما منسوب إليه.

مستريح طنطا 

في محافظة الغربية مدينة طنطا تمكنت الأجهزة الأمنية بمدجيرية أمن الغربية من ضبط المتهم"رضا.ا.ص" مهندس زراعي لاستيلائه على 600 مليون جنيه من ضحاياه وصل عدد البلاغات ضد المتهم لـ242بلاغا.

مستريح سوهاج 
 
وفى محافظة سوهاج نجحت مباحث الأموال العامة، فى ضبط ضد أحد الأشخاص حاصل على ليسانس حقوق لاستيلائه على 800 ألف جنيه من 5 مواطنين بزعم توظيفها لهم فى مجال تجارة كروت شحن الهواتف المحمولة مقابل حصولهم على أرباح شهرية.

وكشفت التحقيقات أن المتهم أوهم ضحاياة أنه سوف ياخذون قيمة الربح شهريا حوالي 30 % وبدأ الدفع أول شهر وبعدا قام بالهروب ، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبطة وتقديمة للنيابة العامة للتحقيق.

مستريح الأقصر
في محافظة الأقصر جنوب مصر قام مسئول عهدة بالاستيلاء علي 13 مليون حنية من المواطنين نظير توظيفهم فى شركة للنقل والمواصلات
البداية عندما تمكنت  مباحث الأموال العامة من ضبط من "مسئول عهدة" مقيم ببندر الأقصر، لاستيلائه على 13مليون و315 ألف جنيه  مقابل تشغيلها بإحدى شركات النقل والمواصلات والنقل الجماعى وأعمال المقاولات وقطع الغيار.

مستريح الغربية 

 وفى مركز طنطا بمحافظة الغربية سقط المتهم"مصطفى.س.ا" 50 سنة موظف بشركة تأمين فى قبضة مباحث الأمول العامة لاستيلائه على مليون و178ألف جنيه من ضحاياه، لتوظيفها فى مجال تجارة المحاصيل الزراعية نظير إعطائهم فائدة شهرية .
 
مستريح الدقهلية

تمكنت الأجهزة الأمنية  بالدقهلية من ضبط  سليمان ا. ش 42 سنة، صاحب مكتب استيراد وتصدير، مقيم فى نبروه، لاستيلائه على   9مليون جنيه أموال من عدد من المواطنين بحجة توظيفها فى الاتجار بأجهزة المحمول، بعد أن تقدموا ببلاغات ضده.

مستريحة الدقهلية

استعانت ربة منزل بنجلها في الاستيلاء والنصب علي المواطنين بعد تحصلهم علي أكثر نت مليون جنية  بزعم توظيفها لهم فى مجال تجارة الأدوية والأعشاب مقابل أرباح مالية.

البداية عندما تلقت الأجهزة الأمنية بلاغات من عدة مواطنين مقيمين بمحافظة الدقهلية، بقيام ربة منزل ونجلها  بتلقى مبالغ مالية من الشاكين بلغ إجماليها ( 1,130,000 جنيه، بقصد توظيفها لهم فى مجال تجارة الأدوية والأعشاب مقابل حصولهم على أرباح شهرية من خلال شركة مملوكة لهم، والكائن مقرها بدائرة قسم شرطة أول المنصورة بالدقهلية، إلا أنهم توقفوا عن سداد الأرباح، ورفضوا رد أصل المبالغ المالية للشاكين.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة