تأجيل الامتحانات والدراسة
تأجيل الامتحانات والدراسة


12 شائعة هزت عرش «التربية والتعليم» في 51 يومًا

فاتن زكريا

الخميس، 11 فبراير 2021 - 01:45 م

منذ أن قررت الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تأجيل اجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، ومد فترة إجازة نصف العام لتنتهي في 20 فبراير، لمواجهة الموجة الثانية لفيرس كورونا، وانتشرت الشائعات حول عدم عودة الدراسة عقب 20 فبراير وتأجيل امتحانات التيرم الأول، مع إمكانية عدم عقدها.

الشائعات التي انتشرت منذ تأجيل الامتحانات ووقف الدراسة بالمدارس، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أثارت حالة من البلبلة حول وزارة التربية والتعليم، مما اضطر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، للإعلان عن أن وزارة التربية والتعليم ستعلن كافة تفاصيل استكمال العام الدراسي والامتحانات بتفاصيلها الرسمية الكاملة يوم الأحد  القادم 14 فبراير 2021.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن كل ما يكتب عن هذه التفاصيل «قبل هذا الموعد»، ما هو إلا اجتهادات أو شائعات أو بلبلة لا علاقة للوزارة بها من قريب أو بعيد.

ودعا وزير التعليم، جميع الطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة، في رسالة تليفزيونية، للاستعداد لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول عقب 20 فبراير، وأنه لا مجال لإلغاؤها.

ورغم خروج وزير التربية والتعليم بهذا الإعلان، إلا أن الشائعات استمرت بل انتشرت بطريقة أوسع عما قبل، مما تسببت في حالة جدل واسع أوساط الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، ففي أقل من شهرين وبالتحديد في 51 يومًا منذ إعلان قرار الدولة نهاية ديسمبر الماضي بتأجيل عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول ووقف الدراسة لمواجهة الموجه الثانية لفيرس كورونا، أطلقت عدة شائعات حول استئناف الدراسة والامتحانات وتأجيلها إلى أن وصل الأمر لتزييف منشورات للجريدة الرسمية للدولة تؤكد على تأجيل الدراسة وعدم عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وترصد «بوابة أخباراليوم»، الشائعات التي أطلقت عبر مواقغ السوشيال ميديا خلال فترة تأجيل الامتحانات وتوقف الدراسة والبالغة 51 يومًا فقط لتنتشر 12 شائعة حول مصير الامتحانات والدراسة، ورد وزارة التربية والتعليم عن هذة الشائعات التي هزت عرش وزارة التريية والتعليم، في التقرير التالي :

1- إلغاء قرار تأجيل امتحانات نصف العام

ففي باديء الأمر، انتشرت على مواقع السوشيال ميديا أخبار تزعم إلغاء قرار تأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي لجميع المراحل التعليمية.

ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه لا صحة للأخبار المتداولة بشأن إلغاء قرار تأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي لجميع المراحل التعليمية، مشيرة إلى أن هذه الصفحات مزيفة، وغير تابعة للوزارة نهائيًا.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن قرار تأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي سارٍ كما هو، وأنه سيتم عقد كافة امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية عقب انتهاء إجازة منتصف العام في 20 فبراير 2021، وفقًا لقرارات مجلس الوزراء، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك الصفحات المزيفة. 

2- تأجيل عقد الامتحانات لمايو

وانتشرت شائعة بعدم عودة الدراسة، وعدم عقد امتحانات التيرم الأول، عقب 20 فبراير بسبب فيرس كورونا، وأنه سيتم تأجيل عقد الامتحانات لمايو القادم.

وبعد تداول هذة الشائعة، تواصلت حينها «بوابة أخباراليوم»، مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث أكد أن ما يثار بشأن تأجيل الامتحان ما هو إلا شائعات هدفها إثارة البلبلة.. موضحًا أنه لا نية لإلغاء الامتحانات أو تأجيلها أو إقامتها في مايو القادم تحت أي ظرف. 

وأشار د.شوقي، إلى أن الوزارة سوف تعلن كل التفاصيل الخاصة بالدراسة بالترم الثاني والامتحانات يوم الأحد 14 فبراير.

3- تقييم الطلاب بالابحاث

ولم تمر سوى أيام، لتنتشر شائعة عن لجوء وزارة التربية والتعليم لتقييم الطلاب بنظام الأبحاث عن الفصل الدراسي الاول بدلا من الامتحانات التحريرية، حيث شهد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تداولا لمنشور منسوب لحساب باسم الدكتور طارق شوقي يعلن أن هناك اتجاها لتعميم الأبحاث بدلا من الامتحانات لكل المراحل الدراسية ما عدا طلاب 3 ثانوي الذين ستعقد لهم اختباراتهم في موعدها.

وحرصت «بوابة أخباراليوم»، على التواصل مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لتوضيح حقيقة ما يثار من أخبار وتصريحات منسوبة اليه عبر موقع Twitter، وتحمل صورته، حيث نفى وزير التعليم ما أثير حول لجوء الوزارة لتطبيق نظام الأبحاث لتقييم الطلاب لكل المراحل التعليمية كبديل لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول.. مؤكدًا أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة.

وأشار وزيرالتربية والتعليم، إلى أنه لا يوجد أي صفحات خاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي سواء Twitter، موضحًا أن ما أثير علي صفحة تويتر ويحمل اسمه وصفته وصورته، والإقرار بتطبيق نظام الأبحاث كبديل للامتحانات، أمر عاري تمامًا من الصحة، مؤكدًا أن هذة الصفحة مزورة وسيتم إبلاغ الجهات المعنية لضبط القائمين عليها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأوضح وزيرالتعليم، أنه لم يملك أي صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي غير صفحته الرسمية على موقع Facebook فقط.

وأكد وزيرالتربية والتعليم، أن الوزارة لن تلجأ لنظام الأبحاث لتقييم الطلاب، بسبب ما فعله الكثيرون العام الماضي الذين أساءوا استخدامها، حيث أهدروا قيمتها التربوية والتعليمية وفقدنا من خلالها تكافؤ الفرص في التقييم العادل للأسف رغم جمال الفكرة.

وأهاب د.طارق شوقي، بالطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المزورة التي تحمل اسمه وصورته، مشيرًا إلى ان أي قرار يخص صالح الطلاب سيتم إعلانها بطريقة رسمية من خلال الوزارة ذاتها، واهاب الوزير بالمواطنين بعدم أخذ أي معلومات أو تصريحات تخص الوزارة إلا من خلال القنوات الشرعية الممثلة في :

• الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم http://www.moe.gov.eg/

• الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على موقع التواصل الاجتماعي facebook

4- امتحانات تحريرية للصفوف الأولى

ولم يقتصر الأمر علي ذلك، بل انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء أخرى بشأن صدور قرار بإجراء امتحانات تحريرية لتقييم الصفوف من الأول حتى الثالث الإبتدائي.

ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة لصدور قرار بإجراء امتحانات تحريرية لتقييم الصفوف من الأول حتى الثالث الإبتدائي، وأنه يتم تقييم الطلاب بالصفوف الدراسية من الأول حتى الثالث الإبتدائي، باستخدام نظام يعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، دون إجراء أي امتحانات، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها «الشفهية - التحريرية - المهارية»، وبناءً على أسلوب الأداء المتدرج.

5- امتحانات الإعدادية «أون لاين»

ولم يمر سوى أيام، لتنتشر شائعة أخرى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تزعم صدور قرار بعقد امتحانات الإعدادية أونلاين خلال إجازة نصف العام.

ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم أن هذة مجرد شائعة لا أساس له من الصحة نهائيًا، لافتة إلى أن الوزارة لم تعلن مواعيد محددة لامتحانات الفصل الدراسي الأول لأي مرحلة دراسية حتى الآن.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، انه لا تغيير فيما أعلنه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم من قبل، حينما أكد أنه لن يتم عقد أي امتحانات سواء ورقية أو إلكترونية قبل انتهاء إجازة نصف العام.

6- عقد امتحانات أولى وثانية ثانوي من المنزل

كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، تداول أنباء تزعم بأن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قد قرر عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، لتبدأ من يوم 23 يناير 2021 من المنزل عبر أجهزة التابلت، بشكل طبيعي قائلا : «لا داعي للقلق فحالات كورونا في المنازل».

‏ومن جهته، حرص الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على توضيح حقيقة هذا الخبر، مؤكدًا أنه خبر كاذب لا أساس له من الصحة.

‏وحذر الوزير طارق شوقي، ‏في تصريحات له عبر جروب ائتلاف معلمي الشرقية ‏عبر تطبيق «واتس آب» من الانسياق وراء الشائعات التي يتم تداولها بين الحين والآخر بشكل غير رسمي عبر صفحات غير رسمية على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف إثارة الجدل.

‏وناشد وزير التربية والتعليم جميع أولياء الامور والطلاب بضرورة الإكتفاء بمتابعة الأخبار الرسمية التي يتم إعلانها عبر الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم والحساب الرسمي الوحيد لوزير التربية والتعليم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مشيرًا إلى أن الوزارة تعلن جميع قراراتها الجديدة في بيانات رسمية للرأي العام

7- إلغاء النماذج الاسترشادية لامتحانات 3 ثانوي

الشائعات طالت أيضًا طلاب الصف الثالث الثانوي العام، حيث انتشرت في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إلغاء النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021
وبدورها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة لإلغاء النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021، مُوضحةً الاستمرار في إتاحة النماذج الاسترشادية لطلاب الصف الثالث الثانوي عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة دون إلغاء، وذلك بهدف استفادة الطلاب منها في تحصيل المحتوى العلمي، حيث تعد بمثابة محاكاة للامتحان الحقيقي في نهاية العام.

8- امتحانات الثانوية العامة ورقيا وليس إلكترونيًا

كما انتشرت شائعة أخرى عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، تزعم أن وزارة التربية والتعليم قررت عقد امتحانات الثانوية العامة 2021 ورقيًا وليس إلكترونيًا.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن هذا الكلام غير صحيح، حيث قالت ستعقد امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي إلكترونيًا، كما ستتم عملية التصحيح إلكترونيًا دون تدخل بشري، وستكون الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد، من خلال 4 نماذج امتحانيه مختلفة تضمن تكافؤ الفرص، وتقيس أسئلتها فهم مخرجات التعلم.

9- دمج امتحانات الفصلين الأول والثاني في نهاية العام

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا، أنباء تزعم بقرار وزارة التربية والتعليم بدمج امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني في امتحان واحد يجري نهاية العام الدراسي 2020/2021.

ومن جانبها، نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إصدار مثل هذا القرار، مؤكدة أنه لا صحة إطلاقًا لتلك الأنباء، وأن الوزارة لم تصدر أي قرارات أو طرح أي مقترحات في هذا الشأن، كما أنه لا نية لإلغاء الامتحانات، وأن وزير التربية والتعليم سيعلن كافة تفاصيل استكمال العام الدراسي الحالي 2020/2021، وإجراء الامتحانات الأحد 14 فبراير.

10 تأجيل الامتحانات لبعد شهر رمضان

كما انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أيضًا أنباء تزعم احتمالية تأجيل الامتحانات لما بعد شهر رمضان المبارك.

وبدورها، أكدت وزارة التربية والتعليم، أن تأجيل الامتحانات لبعد شهر رمضان، غير صحيح وأنها مجرد شائعات هدفها نشر الفوضى والبلبلة.

وشددت الوزارة أن الامتحانات في موعدها ولا يوجد نية لتأجيلها، فستكون بعد إجازة نصف العام يوم 21 فبراير، وسيعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، كافة التفاصيل يوم الأحد القادم.

11- إلغاء اجازات المعلمين وعودتهم للمدارس 14 فبراير

انتشرت أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإصدار وزارة التربية والتعليم قرارًا بإلغاء إجازة المعلمين والإجازات الاستثنائية بالمدارس وعودة المعلمين بكامل القوة للعمل اعتبارًا من 14 فبراير، استعدادا للفصل الدراسي الثاني وإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة إطلاقًا لما يتردد عبر مواقع السوشيال ميديا حول إصدار وزارة التربية والتعليم قرارًا بإلغاء اجازات المعلمين وعوده كامل القوة في المدارس اعتبارًا من 14 فبراير المقبل استعدادًا للفصل الدراسي الثاني وامتحانات التيرم الأول.

وأهابت الوزارة، بالمعلمين والطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء الشائعات المطلقة حول عودة الدراسة أو مصير امتحانات الفصل الدراسي الأول عبر مواقع السوشيال ميديا، مؤكدة على أن أي قرارات تخص العملية التعليمية والطلاب والمعلمين سيتم إعلانها رسميًا عبر القنوات الشرعية للوزارة والموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وإن وزيرالتعليم سيعلن كافة تفاصيل استكمال العام الدراسي وتحديد مصير الامتحانات الأحد القادم 14 فبراير.

كما أكد مديري المديريات التعليمية لـ«بوابة أخباراليوم»، أنه لا يوجد أي تعليمات صادرة من وزارة التربية والتعليم والتعليم للفني بشأن إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس، ولفتوا إلى أنهم في انتظار قرارات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، لإجراء امتحانات التيرم الأول من عدمه.

12- مستند مزيف للجريدة الرسمية بتأجيل الدراسة والامتحانات

ولم يكتف مروجي الشائعات بهذا الحد لهز عرش وزارة التربية والتعليم، بل شهدت مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أمس، تداول منشورًا منسوبًا للجريدة الرسمية للدولة لإيهام أولياء الأمور والطلاب بأن رئيس الوزراء قرر استمرار تعليق تواجد الطلاب بالمدارس والمعاهد والجامعات بجميع أنواعها، وكذلك تعليق جميع التجمعات الخاصة بتلقي العلم اعتبارًا من السبت الموافق 20 فبراير الجاري ولحين إشعار آخر.

كما أشار المنشور المتداول إلى تعليق الامتحانات للطلاب في المدارس والجامعات، والتي كان مقررًا عقدها 20 فبراير مع وضع أساليب بديلة للتقييم يتم الإعلان عنها في وقت اقصاه أسبوعان من تاريخ صدور القرار بالجريدة الرسمية.

ومن جانبها، أكدت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«بوابة أخباراليوم»، أن ما يثار بشأن وجود قرار صادر من مجلس الوزراء بشأن تأجيل بداية الفصل الدراسي الثاني والذي كان مقرر له مارس القادم لحين إشعار آخر، شائعة لا أساس له من الصحة، لافتة إلى أن هذا القرار كاذب لا صحة له.

ولفتت المصادر، إلى أن المستندات المتداولة باسم الجريدة الرسمية والتي تقر تعليق عودة الدراسة مزيفة غير حقيقية، مستدلة على ذلك بأن تاريخ المستند المتداول 11 فبراير، وأمس الأربعاء 10 فبراير.

وأكدت المصادر، أن الدكتور طارق شوقي ملتزمًا بما أعلنه سابقًا في إعلان كافة تفاصيل استئناف العام الدراسي الحالي وبدء الفصل الدراسي الثاني وكيفية عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول الاحد القادم الموافق 14 فبراير.. مؤكدة على أن وزيرالتعليم لن يعلن أية تفاصيل عن آليات عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول قبل 14 فبراير الجاري .

وأهابت الوزارة، بالمعلمين والطلاب وأولياء الامور بعدم الانسياق وراء الشائعات المطلقة حول عودة الدراسة أو مصير امتحانات الفصل الدراسي الأول عبر مواقع السوشيال ميديا، مؤكدة على أن أي قرارات تخص العملية التعليمية والطلاب والمعلمين سيتم إعلانها رسميًا عبر القنوات الشرعية للوزارة والموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة.

ومن جهته، أكد مجلس الوزراء، أن المنشور الذي تم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بقرار منسوب لمجلس الوزراء يزعم تأجيل بدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بجميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية لحين إشعار آخر، مجرد شائعة لا أساس له من الصحة، حيث نفى مجلس الوزراء تلك الأنباء، مُؤكدًا أنه لا صحة للمنشور المتداول بقرار منسوب لمجلس الوزراء الذي يزعم تأجيل بدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بجميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية لحين إشعار آخر، وأن المنشور المتداول مزيف، وغير تابع للمجلس نهائيًا.

وشدد مجلس الوزراء، في بيان رسمي له، على أن كافة التفاصيل الخاصة ببدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بكافة المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية سيتم إعلانها خلال أيام بعد مناقشة الملف في اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي ذلك المنشور المزيف.

واهاب مجلس الوزراء ، بكافة وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة وبلبلة الرأي العام.

من جانبه، قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزارء، إن اجتماع مجلس الوزراء أمس، الأربعاء، لم يتخذ أي قرارات حول الدراسة، وأن الأمر متروك للجنة الأزمات التي ستنعقد مطلع الأسبوع المقبل، معقبا: «اللجنة ستقرر شكل الامتحانات وطرق استكمال الترم الثاني من الدراسة».

وأكد  نادر سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «المواجهة» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن جميع الأقاويل المنتشرة على لسان مجلس الوزراء حول الدراسة ليس لها أي أساس من الصحة، وأن القرار سيكون يوم السبت أو الأحد القادمين.

اقرأ أيضا |احذروا| أرقام جديدة تعلنها الحكومة بشأن فيروس كورونا 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة