الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية


الري: نتحمل تكاليف المشروع القومي لتأهيل الترع وليس المزارعين

حمدي كامل

الخميس، 11 فبراير 2021 - 09:12 م

كشف الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، عن حقيقة ما تردد بتحميل المزارعين تكاليف تأهيل الترع، والتي تقدر تكلفة المرحلة الأولى منها بمبلغ 18 مليار جنيه.

ونفى وزير الري ما تردد بهذا الشأن، مؤكداً أنه لن يتم تحميل المزارعين أي رسوم أو تكاليف مقابل تأهيل الترع على الإطلاق، وأن الدولة تتحمل من ميزانيتها التكاليف اللازمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع.

يأتي ذلك ردًا على الشائعات التي انتشرت خلال الأيام الماضية بأن المزارعين سيتحملون تكاليف تأهيل الترع، وأنه سيتم فرض مبلغ 7 آلاف جنيه عن فدان مقابل تأهيل الترعة التي تقوم بري هذه الأرض، وكذلك فرض رسوم على أصحاب ماكينات ري الأراضي.

وأكد الدكتور عبد العاطى أن الوزارة لم تصدر أي قرارات من شأنها فرض تركيب عدادات على آبار المياه الارتوازية في أراضي الوادي والدلتا. 

كما شدد على أنه تنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع بأعلى مستويات الكفاءة، مع مراعاة ضبط جودة التنفيذ، وقيام أطقم الإشراف بمتابعة الأعمال، مع الالتزام بالبرنامج الزمني للتنفيذ بكل دقة.

وكانت وزارة الموارد المائية والري قد أطلقت المشروع القومي لتأهيل الترع والذي يستهدف تأهيل حوالى 7000 كيلومتر من الترع بتكلفة إجمالية 18 مليار جنيه بحلول منتصف عام 2022.

كما تقوم الوزارة حاليا بحصر المساقي الخاصة بالأراضي الزراعية على مستوي الجمهورية تمهيداً لتأهيلها، في إطار رؤية مستقبلية للتوسع في المشروع القومي لتأهيل الترع ليشمل تأهيل المساقي بهدف تطوير شبكة المجارى المائية بشكل متكامل. 

السودان يعلن تشكيل لجنة لوضع سياسات مائية لمواجهة ملء سد النهضة

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة