أشجار الجوافة
أشجار الجوافة


تعامل مع أشجار الجوافة بهذه الطريقة خلال شهر فبراير

عادل إسماعيل

الجمعة، 12 فبراير 2021 - 09:35 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، مجموعة من النصائح والتوصيات لمزارعي أشجار الجوافة والتي يجب إتباعها  في التعامل مع الأشجار خلال شهر فبراير.


يأتي ذلك بناء على تعليمات السيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف د. علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة، بالتواصل المستمر مع المزارعين وتقديم كافة النصائح والإرشادات وتذليل أي عقبات تواجه المزارعين للوصول بالمحاصيل الزراعية إلى أعلى إنتاجية وجودة.


وتضمنت النصائح والإرشادات، الفنية الشهرية لشهر  فبراير الخاصة بحدائق الجوافة ما يلي:
1- المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء لتفادي تصمغ الأشجار.
2- التخلص من الحشائش و جمع النواشف و من أوراق متساقطة جافة و نواتج تقليم خارج المزرعة.
3-التسميد في الري بالتنقيط، يضاف في الرية الأولى 1.5كجم سلفات نشادر مع 1/2 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف 1 لتر حامض نيتريك و1 لتر حامض فوسفوريك للفدان، وفي الرية الثالثة يضاف 2 كجم بوتاسيوم و1 لتر حامض فوسفوريك للفدان.
4- عند البدء في برنامج الري، يتم تقسيم الري دفعتين في الأسبوع بمعدل 1 ساعة للرية على أن يكون الري بدون تسميد 30 دقيقة يليها 20 دقيقة ري بتسميد و بعدها 10 دقائق ري غسيل للشبكة من التسميد. 
5- عند البدء في برنامج المكافحة، يجب مكافحة المن والتربس والحشرات القشرية والبق الدقيقي برش المبيد الحشري المناسب، مع مكافحة ذبول أشجار الجوافة بالرش بالكبريت الميكروني بمعدل 2جم/لتر ماء أو الرش بالكوسيد بمعدل 2جم/لتر ماء وتوبسين بمعدل 60جم/ 100لتر.

اقرأ أيضا متحدث الزراعة: 7 مليار جنيه دعم للفلاح المصري خلال الثلاث سنوات الماضية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة