مارمينا العجايبي الدير المعلق  بأسيوط
مارمينا العجايبي الدير المعلق  بأسيوط


بالصور|

على ارتفاع 170 مترًا من الأرض.. «الدير المعلق» تحفة معمارية منذ 1600 عام

محمود مالك

الجمعة، 12 فبراير 2021 - 03:46 م

بات «الدير المعلق» في محافظة أسيوط، محط جذب للآف الزوار الذي يهرولون من داخل مصر وخارجها إلى زيارة هذا الأثر الديني الذي يقع على ارتفاع شاهق، والذي يرجع تاريخ إنشاءه إلى القرن الرابع الميلادي، ورغم مرور مئات السنوات إلا أنه لا يزال محتفظًا برونقه خاصة بعد ترميمه عام 1998.

 

170 مترا من سطح الأرض

 يقع دير الشهيد مارمينا العجائبي "الدير المعلق"، بالضفة الشرقية لنهر النيل شمال مدينة أبنوب بحوالي 25 كيلومترا، ويقع على ارتفاع 170 مترا من سطح الأرض، لذلك اشتهر بالدير المعلق، نظرًا لأنه معلق في حضن الجبل.

 

تاريخ عريق

بني  الدير "المعلق" قبل نحو ١٦ قرنا، وتقول المراجع القطبية إن الملكة هيلانة والدة الملك قسطنطين في عصر الدولة البيزنطية قررت إنشاء الدير المعلق، في أواخر القرن الرابع الميـلادى، على حدود القرية في حضن الجبل الشرقى لقرية المعابدة والتي يرجع تاريخها إلى عصر الدولة الفرعونية القديمة، بمركز أبنوب وعلى بعد 35 كيلو متر شمال شرق مدينة أسيوط، وهو عبارة عن مغارة كبيرة في الجبل وبها مذبح منحوت في الصخر وخارج المغارة توجد كنيسة تحمل اسم السيدة العذراء وكنيسة أخرى باسم الملاك ميخائيل. 

 

سبب التسمية

الدير القديم والمنحوت في الصخر يشمل كنيستين منحوتتين بين صخرتين تبرزان مـــن الجبل على ارتفاع 170 متراً من سطح الأرض، ولذلـــك اشتهر بالدير المعلق وأسفل الصخرة السفلــى شيد حصن من ثلاث طوابق يمكن من خلاله الصعـــود إلى الدير و يحتفل الدير بعيد تكريس أول كنيسة بنيت على اسم الشهيد مارمينا والتي دشنها البابا اثناسيوس الرسولى من 8 يوليو من كل عام .

 

3 طوابق بالدير المعلق

والدير الأثري عبارة عن ثلاثة طوابق ومحتفظ بشكله من القرن الرابع الميلادي، تم ترميمه عام 1998 بإشراف هيئة الآثار ويتكون من:

 الدور الأول، هو مدخل الحصن وبه السلم الصاعد للدور الثاني ويوجد به بعض الأبواب الأثرية وبعض القطع الأثرية الأخرى ويوجد به الطافوس القديم "مدفن الرهبان". 

الدور الثاني: به كنيسة على اسم البابا أثناسيوس الرسولي مؤسس الدير الحديث والرئيس العشرون للدير، و أنبا أرسانيوس معلم أولاد الملوك تم إعادتها وتجديدها واستخدامها مع ترميم الحصن الأثري، و قلاية منحوتة في الصخر.

الدور الثالث: يشمل مجموعة من القلالي الخاصة بسكن الرهبان والمبني المجاور للحصن به السلم الموصل إلى الكنيستين الموجودتين بالطابق الأخير من الحصن وبه مركز الوسائل السمعية والبصرية ويوجد به أيضاً مصنع الشمع وورشة للصدف.

 

«كنيسة المزار»..  والأيقونات الأثرية

 ويشتمل الدير المعلق، على كنيسة على اسم الشهيد مار مينا والبابا أثناسيوس "كنيسة المزار" وقلاية الأب الأسقف رئيس الدير و23 قلاية للرهبان أسفله استراحة للزائرين ومجمع الدير وبيت الخلوة للشباب.

فكنيسة الشهيد مار مينا الأثرية، معروفة باسم الشهيد مار مينا "كنيسة المغارة" وبها حامل الأيقونات الأثري، وباب الهيكل يشبه باب النبوات الموجود بدير السريان، والكنيسة يوجد بها مجموعة من الأيقونات الأثرية.

ويعد الدير من أهم المزارات السياحية والدينية الهامة في مصر، والذي يحمل صفات التاريخية والثقافية الدينية كما أنه يعكس تاريخا كبيرا. 

 

الكنيسة تحتفل بعودة الحياة الرهبانية للدير

تم الاعتراف بعودة الحياة الرهبانية لدير مارمينا بجبل أبنوب، في جلسة المجمع المقدس برئاسة قداسة الراحل البابا شنودة الثالث فى يونيو 2001، وفي أبريل عام 2003 تمت أول رهبنة داخل الدير بسيامة 3 رهبان جدد في حضور الآباء الأساقفة، ونيافة الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح ورئيس الدير.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة