الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


«شوقي» يعرض خطة تحديد مصيرالدراسة والامتحانات على لجنة «إدارة الأزمات» ..الأحد

فاتن زكريا

الجمعة، 12 فبراير 2021 - 04:16 م

كشفت مصادر مطلعة لـ«بوابة أخباراليوم»، إنشغال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مدار اليوم الجمعة وغدا السبت، لوضع اللمسات الأخيرة لتصوره الكامل بشأن الخطة النهائية لتحديد مصير الدراسة وآليات الامتحانات وتقييم الطلاب عن الفصل الدراسي الأول.

يأتي ذلك تمهيدا لعرضها على اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس «كورونا»، التي سيعقد اجتماعها صباح الأحد القادم، للحصول على الموافقة الحكومية عليها والاستقرار على طرق عودة الدراسة وشكل إجراء الامتحانات لتقييم الطلاب عن التيرم الأول، وذلك قبل إعلانها بطريقة رسمية للرأي العام في الثانية من ظهر الأحد المقبل 14 فبراير.

وأشارت المصادر، إلى أن خطة وزير التربية والتعليم التي سيعرضها على لجنة إدارة الأزمات، تشمل السيناريوهات المقترحة لاستئناف الدراسة وبدء الفصل الدراسي الثاني، وتحديد مصير إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، إضافة لتعديل مواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2020/2021، واستمرار تطبيق منظومة التعليم عن بُعد.

وأوضحت المصادر، أن الدكتور طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم، لم يطلع أحد من نوابه الثلاثة بالوزارة أو قيادات الوزارة، على تصوره الكامل للخطة النهائية لتحديد مصير العام الدراسي الحالي أو إجراء الامتحانات، إلى أن أصبح الجميع في انتظار إعلان وزير التعليم للقرارات رسميا الأحد المقبل، حيث أكدت المصادر، أن الخطة النهائية التي سيتم إعلان قرارتها في 14 فبراير محاطة بسرية عالية للغاية، وفي يد وزير التربية والتعليم فقط .

وأكدت ذات المصادر، أن كل ما يتردد حول لجوء وزارة التربية والتعليم لفكرة تقييم الطلاب بنظام الابحاث، مجرد شائعات عارية تماما من الصحة.

وبدوره كان قد أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه ليس هناك أي توجه لإعادة تقييم الطلاب بنظام الابحاث، نظرا لسوء التعامل معها، فلم تكن مقياسا عادلا للنجاح لأنها لا تقيس ما تعلمه الطالب في حالة الغش والإستعانة بالاخرين، مؤكدا على أن الثقافة الحالية للبعض لا يصح معها فكرة الابحاث خاصة أنهن يسعون للنجاح بأي شكل دون وضع هدف تعليم الأبناء أمامهم ما أدى إلى إفساد الموضوع برمته.

وأضاف د.شوقي، أنه من العجب أن يطالبنا الناس بالابحاث وكأنهم لايخجلون من المطالبة بالنجاح بلا تعلم.

وقال وزير التعليم، انتظروا القرارات الرسمية الأحد القادم، لاعلان كافة تفاصيل استكمال العام الدراسي والامتحانات بتفاصيلها الرسمية الكاملة، مشيرا إلى أن كل ما يكتب عن هذه التفاصيل «قبل هذا الموعد»، ما هو إلا اجتهادات أو شائعات أو بلبلة لا علاقة لنا بها من قريب أو بعيد.

ودعا وزير التربية والتعليم، جموع الطلاب بضرورة الاهتمام بالمذاكرة والتعلم من كل المصادر المتاحة استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

اقرأ أيضًا.. «شوقي» ينفي حذف أجزاء من منهج اللغة العربية لهذه المراحل

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة