الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي


حصاد التعليم العالي في أسبوع| استعدادات المستشفيات الجامعية لبدء الدراسة

مروة فهمي

الجمعة، 12 فبراير 2021 - 05:42 م

شهدت وزارة التعليم العالي العديد من الأحداث خلال هذا الأسبوع، والتي كان أبرزها استعدادات المستشفيات الجامعية لبدء الدراسة وتقدم مصر في نشر الأبحاث العلمية وعودة الدارسة بالجامعات مع وضع خطط لكل الاحتمالات

استعدادات المستشفيات الجامعية لبدء الدراسة

عقد المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وأعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

في بداية الاجتماع، أعرب الوزير عن تقديره واعتزازه بالجهود الضخمة التي تبذلها الأطقم الطبية العاملة بالمستشفيات الجامعية خلال الفترة الماضية، متمنيًا سلامة جميع العاملين في القطاع الطبي من أطباء وهيئة التمريض والإداريين، الذين يتعاملون مع مرضى فيروس كورونا.

ولفت الدكتور خالد عبدالغفار إلى ضرورة استعداد المستشفيات الجامعية لعودة الدراسة وتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية الوقائية والاحترازية بالمستشفيات الجامعية وتوافر كافة الأدوية اللازمة لتقديم خدمة صحية متميزة لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين سواء فيما يتعلق بفيروس كورونا أو غيره من الحالات المرضية.

ووجه الدكتور عبدالغفار باستمرار رفع درجة استعداد المستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس كورونا، وكذلك استعداد المستشفيات الجامعية لزيادة السعة الاستيعابية لمستشفيات العزل في أي وقت وفق معدلات الانتشار الوبائي للفيروس، والتنسيق مع وزارة الصحة من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ لتوفير اللقاح للفرق الطبية للعاملين بمستشفيات العزل كأولوية أولى، يليها أعضاء الفريق الصحي بالجامعات المصرية.

كما تطرق الوزير للعمل على توفير كافة المستلزمات الطبية والأدوية والاحتياطي الاستراتيجي للأكسجين بكافة المستشفيات الجامعية.

تقدم مصر في نشر الأبحاث العلمية

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، يتضمن استمرار تقدم مصر في مجال نشر البحوث العلمية بين دول العالم، حيث تقدمت إلى المركز 26 بدلا من المركز 27 فى يناير الماضي.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن إجمالي عدد البحوث العلمية المنشورة بلغ 32009 بحثًا خلال عام 2020.

وأضاف التقرير أن متوسط عدد الاستشهادات بالبحوث التي تنشرها مصر، بلغ ما يعادل 5.5 استشهاد لكل بحث، بإجمالي عدد استشهادات 524248 استشهادًا منذ 2017 وحتى الآن، وهو الأمر الذي يعكس جودة الأبحاث المنشورة والتي تدفع مصر إلى التقدم في مجال البحث العلمي

عودة الدارسة بالجامعات مع وضع خطط لكل الاحتمالات

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على وضع خطط لكل الاحتمالات الممكنة، للعودة الدراسة للفصل الدراسي الثاني ووضع نماذج مرنة لجداول امتحانات الترم الأول فى انتظار ما يستجد من قرارات عن لجنة أزمة كورونا.

اقرأ أيضا| توقيع بروتوكول بين معهد إعداد القادة والاتحاد الرياضي للجامعات

وأشار الوزير إلى مراعاة نفس الإجراءات الاحترازية فى كل الحالات من تطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وعمل تناوب للحضور، وتقليل أعداد الطلاب بالكليات النظرية والعملية مع مراعاة ظروف التدريب العملى لطلاب الكليات العملية.

كما أشار عبد الغفار الي تحديث لوائح المعاهد، وحث الوزير رؤساء لجان القطاع المختلفة على الانتهاء من تحديث هذه اللوائح مع بداية العام الدراسى القادم 2021/2022.

وكذلك حث رؤساء لجان قطاع المعاهد المختلفة على متابعة أعمال الامتحانات، مؤكدًا على عدم التهاون واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة