مجلس النواب
مجلس النواب


127 ساعة رقابة وتشريع في 18 جلسة.. حصاد مجلس النواب خلال 17 يوما

أحمد ممدوح- محمد سعيد

الجمعة، 12 فبراير 2021 - 08:01 م

بعد انتهاء مجلس النواب من جلساته الإجرائية لاختيار الرئيس والوكيلين وهيئات مكاتب اللجان النوعية.. ومع بداية الجلسات العامة العادية للمجلس برئاسة المستشار حنفى جبالى منذ 17 يناير الماضى.. عقد المجلس 18 جلسة فى 17 يوم انعقاد استغرقت 127 ساعة عمل.. الجلسات غلب عليها الطابع الرقابى بعد أن قرر المجلس استدعاء الحكومة لعرض موقف وزاراتها من تنفيذ برنامج الحكومة "مصر تنطلق ٢٠٢٢/٢٠١٨"..

وخلال تلك الجلسات استمع المجلس لبيان د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وبيانات 28 وزيراً تم إحالتها للجان النوعية لمناقشتها وإعداد تقارير عنها لعرضها على المجلس.. وبلغت عدد مداخلات النواب خلال تلك الجلسات الرقابية ١٢٥٤ مداخلة.

الدور التشريعى لم يغب عن جلسات المجلس إذ ناقش وأقر المجلس 3 قوانين.. بدأها بقانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الإرهابية والأمنية وأسرهم.. ثم تعديلات قانون المرور، والقرار الجمهورى بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.. بالإضافة إلى 8 قرارات جمهورية باتفاقيات دولية.. كما وافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

أبرز‭ ‬التصريحات‭ ‬

برنامج‭ ‬الحكومة‭ ‬يعكس‭ ‬رؤية‭ ‬شاملة‭ ‬ومجلس‭ ‬النواب‭ ‬سيعمل‭ ‬مع‭ ‬كافة‭ ‬المؤسسات‭ ‬لتنفيذ‭ ‬الرؤية‭ ‬الطموحة‭ ‬للرئيس‭ ‬عبد‭ ‬الفتاح‭ ‬السيسى‭ ‬‮٠٣٠٢

حرص‭ ‬البرلمان‭ ‬على‭ ‬تعميق‭ ‬التعاون‭ ‬بين‭ ‬‏السلطتين‭ ‬التشريعية‭ ‬والتنفيذية‭ ‬بما‭ ‬يحقق‭ ‬الصالح‭ ‬العام‭ ‬للدولة‭ ‬المصرية‭ ‬والمواطنين

جبالى‭.. ‬إعادة‭ ‬الانضباط‭ ‬للجلسات

كشفت جلسات مجلس النواب حرص المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس على إعادة الانضباط للجلسات والمناقشات وظهر ذلك جليا خلال استماع المجلس لبيانات الوزراء وتعقيب النواب عليها وظهر ايضا من خلال تصريحات رئيس المجلس والذى أكد أن من يخرج عن التقاليد البرلمانية والديمقراطية سيلقى حزماً وحسماً من رئاسة المجلس وفقاً للائحة وقال المستشار جبالى إن منح الكلمة بالجلسات يخضع لميزان العدالة والتوازنات السياسية والحزبية وفقاً لرؤية المنصة وما فيه الصالح فى إدارة الحوار مشددا على ضرورة أخذ المعارضة لحقها كاملاً فى الحديث تكريساً للديمقراطية وتحقيقاً لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين النواب مع الالتزام بالحفاظ على التقاليد البرلمانية الراسخة داخل القاعة والتى تجسد تاريخًا برلمانيًّا يربو على 150 عامًا وكذلك الالتزام بالأسلوب الديمقراطى فى إدارة الحوار والمناقشة فلا حجر على رأى أو فكر ما دام يطرح فى إطار الدستور واللائحة واحترام الآخر والالتزام بنظام المناقشة واختصار الوقت والإيجاز فى الكلمة مراعاة لعدم إهدار وقت المجلس  والحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين النواب فى إلقاء الكلمة وقال إن أى عضو يحاول عن قصد أن يخدش تقاليدنا البرلمانية الديمقراطية سيلقى حزمًا وحسمًا من رئاسة المجلس وفقًا للإجراءات اللائحية وأنه لا توجد استثناءات وعلى جميع النواب الالتزام بالقواعد والضوابط المنظمة لانضباط الجلسات العامة خاصة مع عدم وجود تفرقة بين الأعضاء "أغلبية ومعارضة" فى منح الكلمة مؤكدا أن العدالة المطلقة تعد المعيار الأساسى لتحقيق التوازن فى منح الكلمة خلال الجلسات واكد اتباعه أسلوباً هادئاً فى إدارة الجلسات لالتزامه أمام الوطن والمواطنين والنواب بالديمقراطية والعدالة بين الجميع وناشد رئيس المجلس النواب بالالتزام باللغة العربية وعدم استخدام مصطلحات أجنبية أثناء الحديث  تحت القبة حفاظاً واعتزازاً باللغة العربية  ووجه الشكر لنواب الشعب "أغلبية ومعارضة" لحرصهم على عرض كافة القضايا التى تهم الوطن والمواطنين تحت قبة البرلمان.

 

هيئة‭ ‬المكتب‭.. ‬الدينامو

تعد هيئة مكتب المجلس والتى تضم كلا من المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس والنائب أحمد سعد الدين وكيل المجلس والنائب محمد أبو العينين وكيل المجلس الدينامو الرئيسى لكل أعمال البرلمان، وجاء تشكيل مكتب المجلس بمثابة "بيت خبرة" يجمع مابين الخبرة القانونية والسياسية، بما سيساهم فى إثراء المناقشات تحت القبة، خاصة أن مكتب المجلس يضع فى بداية كل دور انعقاد عادى خطةً لنشاط المجلس ولجانه ويتولى الإشرافَ على نشاط المجلس ولجانه ويعاون الأعضاء فى أداء مسئولياتهم البرلمانية ومعاونةَ مختلف لجان المجلس ووضعَ القواعد المنظمة لإدارة أعمالها والتنسيق بين أوجه نشاطها ولمكتب المجلس أن يكلف إحدى اللجان بدراسة موضوع معين وتقديم تقرير إليه بنتيجة دراستها وتوصياتها  كما يضع مكتبُ المجلس جدولَ أعمال الجلسات وفقاً لخطة العمل المقررة ويتولى شئون الوفود البرلمانية على أن يراعى عند تشكيلها تمثيلَ مختلف الاتجاهات السياسية ، وتعد أبرز القرارات التى اتخذتها هيئة المكتب خلال اجتماعاتها اختيار نواب اللجنة العامة وهم ضياء الدين داوود (مستقل)، وأحمد فواد أباظة (أقدم الأعضاء بالبرلمان − نائبا من دورة 1990) وأحمد خليل خير الله (حزب النور) وفريدى البياضى (الحزب المصرى الديمقراطي) وعمرو يونس (مستقل) وكذلك الموافقة على الاعتذار المقدم من المستشار محمود فوزى أمين عام مجلس النواب السابق عن الاستمرار فى مهام منصبه والموافقة على تعيين المستشار أحمد مناع أمينا عاما للمجلس.

 

عودة‭ ‬زعيم‭ ‬الأغلبية

اختيارحزب مستقبل وطن للنائب أشرف رشاد أمين عام الحزب والنائب الأول لرئيس الحزب  ليكون زعيما للأغلبية يؤكد دعم الحزب للشباب خاصة أن زعيم الأغلبية لديه خبرات متراكمة بدأها برئاسته السابقة لــ "مستقبل وطن" ثم توليه منصب الأمين العام ونائب رئيس الحزب، فضلا عن خبرته البرلمانية التى جاءت من عضويته فى البرلمان السابق ورئاسته وقتها للجنة الشباب بالمجلس وخلال الجلسات أكد زعيم الأغلبية أن المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس حريص على مراعاة كافة  التيارات والاتجاهات السياسية داخل المجلس ويدعم الديموقراطية ويستمع لجميع الآراء كما أكد أن الاغلبية داخل مجلس النواب تحترم إعطاء الفرصة للمعارضة بدليل ان نسبة مشاركة نواب مستقبل وطن فى مناقشة بيانات الوزراء بلغت 32% مشير إلى أن  الأغلبية ستتعاون مع رئيس المجلس دوما فى إرساء قواعد الحديث تحت القبة، وقال زعيم الاغلبية إن مصر لها تاريخ فى الدبلوماسية والتعاون مع كافة دول العالم كما طالب بوضع صيغة محددة لتعاون المحافظين مع النواب لخدمة الوطن والمواطن،  واقترح أشرف رشاد  تشكيل لوبى مصرى بالخارج لنقل الجهود المصرية فى مجابهة الإرهاب مؤكدأ على أننا نعيش عصر الحريات واستخدام مصطلح الاعتقال السياسى "متاجرة".

التنسيقية‭.. ‬إنجاز‭ ‬سياسى‭ ‬كل‭ ‬يوم

يضم مجلس النواب فى تشكيله 31 نائباً عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.. والذين يشكلون مختلف الانتماءات السياسية والفكرية فى خطوة تمنح المجلس الجديد ميزة فى تنوع المناقشات حول الموضوعات المختلفة .. وخلال جلسات المجلس الماضية بلغت مداخلات نواب التنسيقية على مختلف الموضوعات سواء الرقابية أو التشريعية 83 مداخلة وتحدث خلالها 29 نائباً.. فيما قدم نواب التنسيقية 9 أدوات رقابية تنوعت بين طلب إحاطة وبيان عاجل وسؤال.. كما تمكن نواب التنيسقية من الفوز بـ 10 مقاعد فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بالمجلس، واختيار ممثل عن التنسيقية فى لجنة القيم.. مما يعد مكسباً سياسياً جديداً يضاف إلى سجل التنسيقية السياسى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة