صورة توضيحية
صورة توضيحية


غير محور «مسطرد» الجديد.. خريطة المحاور في شرق القاهرة وصعيد مصر 

نشوة حميدة

الجمعة، 12 فبراير 2021 - 08:08 م

خطة طموحة تنفذها وزارة النقل لإنشاء عدد من الطرق والكباري الجديدة، من أجل تسهيل حياة المواطنين وتذليل أي عقبات أمام رواد الطرق سواء في القاهرة ومحافظات الوجه البحري أو في صعيد مصر. 

 

اقرأ أيضا : قرار جديد من الحكومة بشأن الهيئة العامة للطرق والكباري

ومن بين هذه المشروعات، تطوير محور مسطرد الجديد بمنطقة شرق القاهرة، الذي تفقده الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الجمعة.

 

محور مسطرد 

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ، مشروع تطوير محور مسطرد بمنطقة شرق القاهرة. 

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد عدداً من مشروعات الطرق والمحاور الجديدة بمنطقة شرق القاهرة، ومنها محور مسطرد الجديد المصمم على طراز الطرق الحرة بدون تقاطعات وبعرض 8 حارات مرورية لكل اتجاه ليربط منطقة مسطرد وطريق شبرا بنها بمناطق عين شمس وجسر السويس والدائري ومحور الفريق إبراهيم العرابي وطريق بلبيس الصحراوي.

 

وذكر أنه من المخطط أن يحدث خطة طموحة تنفذها وزارة النقل لإنشاء عدد من الطرق والكباري الجديدة، من أجل تسهيل حياة المواطنين وتذليل أي عقبات أمام رواد الطرق سواء في القاهرة ومحافظات الوجه البحري أو في صعيد مصر، وتنقل المواطنين بتلك المناطق، خاصة بعد عملية توسعة الطرق المحيطة به وإزالة العديد من الاشغالات والتعديات والمواقف العشوائية على الطرق وليتكامل مع شبكة المحاور والطرق الجديدة بالقاهرة الكبرى. 

 

محاور شرق القاهرة

وتشمل خطة تطوير محاور شرق القاهرة، (مدينة نصر- مصر الجديدة)، تطوير 30 طريقاً، إضافة إلى إنشاء 26 كوبرياً.

 

محور عدلي منصور 

وتضمنت مشروعات المحاور الجديدة أيضاً، إنشاء محور عدلي منصور على النيل بطول 7 كم، وبتكلفة بلغت نحو 1.1 مليار جنيه، ويشمل 7 كباري ونفق، فضلاً عن إنشاء محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا، بطول 24 كم ويشمل 30 كوبرياً و17 نفقاً، بتكلفة وصلت إلى 1.9 مليار جنيه.

 

محور قوص

كما تم إنشاء محور قوص على النيل في محافظة قنا بطول 19 كم، ويشمل 15 كوبرياً و15 نفقاً، بتكلفة بلغت نحو 1.5مليار جنيه، وكذلك تم إنشاء محور كلابشة على النيل بطول 23 كم ويشمل 9 كباري و5 أنفاق بتكلفة 1.1 مليار جنيه.

 

محور المحمودية

وبالنسبة لأبرز محاور الإسكندرية، فتم تشغيل محور المحمودية بطول 21 كم ليخدم 4 أحياء في الإسكندرية ويشمل 14 كوبرياً، كما تم افتتاح محور الفريق العصار (مصر الجديدة- محور تحيا مصر) بطول 18 كم ويشمل 8 كباري.

 

كباري بنها والمنصورة 

كما تم إنشاء 5 كباري علوية محل الاختناقات المرورية على طريق «بنها – المنصورة» بإجمالي طول 3.6 كم وبتكلفة تصل إلى 1.4 مليار جنيه.

 

كوبري دكرنس

وأيضاً، تم إنشاء كوبري دكرنس العلوي بالدقهلية، بطول 1250 كم وبتكلفة 357 مليون جنيه، وكذلك إنشاء كوبري قلما العلوي بالقليويبة، بطول 712 متراً وبتكلفة 244 مليون جنيه.

 

كوبري بني سويف

وإلى جانب ما سبق، تم إنشاء الكوبري العلوي أعلى مزلقان السكة الحديد في ميدان المديرية ببني سويف بطول 540 متراً بتكلفة 90 مليون جنيه، كما تم إنشاء كوبري تقاطع طريق الصعيد الصحراوي الغربي مع طريق الفيوم بطول 700 متر، وبتكلفة تبلغ 274 مليون جنيه.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة