العاصمة الإدارية الجديدة
 العاصمة الإدارية الجديدة


دولة الحياة الذكية| العاصمة الإدارية.. الهاتف المحمول يتحكم فــي كل شئ

الأخبار

الجمعة، 12 فبراير 2021 - 10:02 م

 العاصمة الإدارية الجديدة أهم المدن الذكية التى يتم إنشاؤها حالياً  ، وتعتبر من مدن الجيل الرابع  الجاذبة لجميع المشروعات والأنشطة الضخمة التى ضاقت بها القاهرة ، و تم تخطيطها لتكون مجتمعاً للمال والأعمال.. العمل والإنجاز بالعاصمة الإدارية يسير على قدم وساق لاستقبال الوزارات رسمياً خلال الفترة المقبلة، ويعتبر أهم مشروع بها ممثلا فى «الحى الحكومى»، الذى وصلت نسبة تنفيذه حالياً إلى أكثر من 90 %، وسيجمع موظفى الدولة والوزارات.

 كتبت سلمى الأمين:

تم إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة من أجل تطوير القاهرة وتحويلها إلى مركز سياسى وثقافى واقتصادى رائد لمنطقة الشرق الأوسط من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التى تمتلكها القاهرة.

ومن المستهدف خلال المرحلة الأولى أن تستقبل العاصمة الإدارية الجديدة حوالى 5 ملايين نسمة بالإضافة إلى 40 إلى 50 ألف موظف حكومى يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد ٣ أعوام، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 170 ألف فدان، عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، فرص العمل المتولدة حوالى 2 مليون فرصة عمل. 

كما يتم العمل لإعداد دولاب رقمى للخدمات من خلال الهواتف المحمولة وباستخدام تكنولوجيا خاصة لتنظيم الأعمال الحكومية  ، ويعد ذلك نقلة نوعية مختلفة فى أسلوب وآليات العمل داخل الحكومة وأجهزتها، من خلال تطبيقات التحول الرقمى والربط الإلكترونى .

ذلك مع العمل على وضع صياغة وتحضير حزمة من المحفزات التى سيتم منحها للموظفين المنتقلين للعاصمة، مع تكثيف تواجد الخدمات التعليمية والصحية فى نطاق العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر..

ويتم تقييم الموظفين الذين سينتقلون للعاصمة الإدارية الجديدة من خلال إجراء اختبار شامل لمهاراتهم فى اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الحاسب الآلي، والمهارات الشخصية، وذلك عن طريق برامج عالمية ، بالاضافة إلى برامج تدريبية التى يحتاجها كل موظف، ليحصل كل منهم على تدريب مختلف عن الآخر طبقا لتقييمه .

حيث إن عدد الموظفين الذين جرى اختيارهم للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة يزيد عن 50 ألفاً، كما يتم تدريب الموظفين على برامج تخصصية مثل برنامج إدارة شؤون العاملين والموارد البشرية، وستنتقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة 119 جهة حكومية منها دواوين الوزارات بالإضافة إلى مجلس الوزراء ومجلسى النواب والشيوخ.

العاصمة الجديدة تعتبر حالياً كاملة المرافق ، فقد تم الانتهاء من مد خط المياه من محطة مياه العاشر من رمضان وحتى الخزانات الاستراتيجية بطول 35 كيلو متراً، وكذلك الانتهاء من الأعمال المدنية للخزانات وتوريد وتركيب اللوحات الكهربائية والطلمبات، إلى جانب الانتهاء من تنفيذ خط المياه الرئيسى المغذي للمنطقة الاستثمارية، ومد خطى المياه من القاهرة الجديدة بإجمالى أطوال 32.5 كيلو متر ، ومشروعات الصرف الصحى الرئيسية بالعاصمة ، وخط الانحدار الرئيسى وخط الصرف المؤقت على مدينة بدر والتى تم الانتهاء منها.

إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 3 محطات محولات كهربائية، وجار الانتهاء من تنفيذ أعمال 3 أنفاق كاملة للخدمات بإجمالى أطوال 17 كيلو متراً، وكذلك خطة تسكين الوزارات والجهات بالحى الحكومى ، والتعرف على موقف الأثاث المكتبى لمبانى الحى الحكومى الجديد، وكذلك الخدمات الداخلية بتلك المبانى، بالاضافة الى تنفيذ الاعمال الانشائية للمشروع، وتنفيذ شبكات المرافق والغاز إلى جانب شبكات الاتصالات، وشبكة الطرق الداخلية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة