صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«شبابيك» .. مبادرة لتعريف المكفوفين بالآثار المصرية

أحمد فتحي

السبت، 13 فبراير 2021 - 12:04 م

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة «الأولى»، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «شبابيك .. مبادرة لتعريف المكفوفين بالآثار المصرية»، إذ أن الاهتمام بذوي القدرات الخاصة ودمجهم في المجتمع أحد الأهداف الأساسية التي تهتم بها الدولة في جميع القطاعات. 

وفي إطار تشجيع الدولة لتنفيذ المبادرات المجتمعية للشباب داخل مجتمعاتهم المحلية، نفذ أحد أعضاء برلمان شباب الإسكندرية تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة مبادرة رفع الوعي الأثري للمكفوفين تحت شعار شبابيك. 

ودشن كريم أحمد جابر المبادرة، وهو أعضاء برلمان الشباب من أجل تعريف أصحاب الإعاقة البصرية آثارنا المصرية لتثقيف أبنائهم من ذوي الهمم، وتتضمن تنفيذ مجسمات لأهم الآثار المصرية، ويقوم الشخص صاحب الإعاقة بتحسس المجسم للتعرف عليه وتخيل شكله وذلك بهدف رفع الوعي الأثري للمكفوفين. 

وتأتي هذه المبادرة في إطار التعاون الفني بين الحكومتين المصرية والألمانية لتنفيذ مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية، إذ تم تنفيذ المرحلة الأولى التجريبية للمشروع بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، لدعم المبادرات الشبابية. 

وقال كريم جابر منسق المبادرة للبرنامج في تصريحات للبرنامج عبر تطبيق «زووم» في البداية واجهنا تحديًا وهو كيفية تجميع ذوي الهمم، لكنهم كانوا مستعدين جدًا، ومعنا إحدى الخريجات من كلية الآداب بقسم الآثار، وأبدت سعادتها الكبيرة بهذه المبادرة، كما أعربت عن رغبتها في التطوع والعمل بالمبادرة لتساعد أقرانها من ذوي القدرات الخاصة في التعرف على الآثار المصرية. 

وأضاف، أن المبادرة تنسق مع مديرية الشباب والرياضة، إذ يتم العمل في المبادرة على مراحل، بدأت في محافظة الإسكندرية، إذ جرى عمل مجسم لهرم زوسر المدرج، وبعدها سيجرى عمل مجسم لقلعة قايتباي، ثم عمود السواري.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة