الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني


قبل ساعات من حسم موقف استكمال الدراسة.. وكلاء وزارة التعليم «ينتظرون»

فاتن زكريا

السبت، 13 فبراير 2021 - 02:30 م

قبل حسم الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني ،مصير استكمال العام الدراسي للعام الجاري2020/2021 ، أصبح قيادات وزارة التربية والتعليم ، ووكلاء وزارة التربية والتعليم في موقف المتفرجين لا يعلمون شيئا عن استئناف العام الدراسي من عدمه أو إجراء امتحانات لتقييم الطلاب عن عما درسوه في الفصل الدراسي الاول من عدمه ، حيث ينتظر جميعهم إعلان وزير التربية والتعليم للقرارات الرسمية النهائية لتفاصيل استكمال الدراسة وشكل وآليات إجراء الامتحانات المقرر إعلانها رسميا غدا الأحد .

أقراأيضا||«التعليم» تحسم موعد عودة الدراسة والامتحانات

لم يجد القيادات سواء داخل ديوان عام الوزارة أو خارجه ،سبيلا أو مفرا من الوقوف في مقعد المتفرجين والمنتظرين ، في أن يحاولون الاستعداد لاستئناف الدراسة أو إجراء الامتحانات رغم عدم علمهم بأي قرارات مسبقة او ان يطلع احد علي خطة وتصور وزير التربية والتعليم ،ولكنهم يخشون أن يصدر الوزير قرارات بعودة الدراسة دون استعداد منهم ، فبدأوا يتخذوا قرارات و خطوات فردية للاستعداد لبدء الفصل الدراسي الثاني  ،خاصة وانه لم يتم عقد اجتماعات مع مديري المديريات أو رؤساء الإدارات المركزية ومديري عموم الإدارات بالديوان لاستطلاع رأيهم حول خطة الوزارة.

خطوات حسيسة وفردية بدأ مديري الادارات التعليمية اتخاذها بشكل فردي للاستعداد لبدء الفصل الدراسي الثاني ،حيث قام مديري ادارة النزهة التعليمية باصدار قرار اداري بالغاء اجازات المعلمين بداية من غدا الاحد ١٤ فبراير ،ولمدة اسبوع فقط ،  في اطار الاستعداد للفصل الدراسي الثاني بالمدارس ،فأذا ما تم اعلان القرارات الرسمية من قبل الوزير باستئناف الدراسة عقب 20 فبراير سيكون قد استعدت المدارس لاستقبال الطلاب .

وكشفت مصادر مطلعة لبوابة اخبار اليوم ، أن المديريات التعليمية جاهزة علي اخر وضع للامتحانات في ديسمبر الماضي ،وأكدت المصادر ، ان اوراق اسئلة امتحانات الشهادة الاعدادية التي تم طباعتها قبل قرار الحكومة بتأجيل عقد امتحانات التيرم الاول ، مؤمنة تماما داخل دواليب حديدية مشمعة بالشمع الاحمر داخل المطابع السرية لكل مديرية تعليمية وتحت حراسة أمنية مشددة للحفاظ علي سريتها ، بحيث يتم الاستعانة بتلك الاسئلة الامتحانية المطبوعة في عقد الامتحانات عقب 20 فبراير .

وأشارت ذات المصادر ، الي ان امتحانات صفوف النقل ايضا مؤمنة داخل مطابع الادارات التعليمية وسيتم الاستعانة فورا اذا ما قرر وزير التعليم الاعلان غدا بإجراء امتحانات لتقييم الطلاب عن ما درسوه عن الفصل الدراسي الاول .


وكانت كشفت مصادر مطلعة لبوابة اخبار اليوم، ان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، انتهي اليوم  السبت ، من وضع اللمسات الاخيرة لتصوره الكامل بشأن الخطة النهائية  لتحديد مصير الدراسة وآليات الامتحانات وتقييم الطلاب عن الفصل الدراسي الاول ، تمهيدا لعرضها علي اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، التي سيعقد اجتماعها خلال ساعات من اليوم السبت   ،للحصول علي الموافقة الحكومية عليها والاستقرار علي طرق عودة الدراسة وشكل اجراء الامتحانات لتقييم الطلاب عن التيرم الاول ،  وذلك قبل اعلانها بطريقة رسمية للرأي العام في الثانية من ظهر  الاحد المقبل 14 فبراير .

وأشارت المصادر ، الي ان خطة وزير التربية والتعليم التي سيعرضها علي اللجنة العليا لإدارة ازمة كورونا  ، تشمل السيناريوهات المقترحة لاستئناف الدراسة وبدء الفصل الدراسي الثاني ، وتحديد مصير اجراء امتحانات الفصل الدراسي الاول ، مع تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية ، اضافة لتعديل مواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2020/2021 ، واستمرار تطبيق منظومة التعليم عن بُعد .


وأكدت المصادر ، ان اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا تجتمع  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت لمناقشة القرار الخاص بموقف وإجراءات استكمال الدراسة ،حيث من المقرر ان 
تتخذ اللجنة قرارها بمناقشة تقارير ورأي جميع الوزارات والجهات المعنية بناء على الموقف الخاص بتطور وتوقعات حجم الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المصادر ، ان الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم ، لم يطلع احد من نوابه الثلاثة بالوزارة او قيادات الوزارة  ،  علي تصوره الكامل للخطة النهائية لتحديد مصير العام الدراسي الحالي او اجراء الامتحانات ، الي ان اصبح الجميع في انتظار اعلان وزير التعليم للقرارات رسميا الاحد المقبل ، حيث اكدت المصادر ، ان الخطة النهائية التي سيتم اعلان قراراتها في 14  فبراير محاطة بسرية عالية للغاية ، وفي يد وزير التربية والتعليم فقط .

وأكدت ذات المصادر ،ان كل ما يتردد حول لجوء وزارة التربية والتعليم لفكرة تقييم الطلاب بنظام الابحاث ،مجرد شائعات عارية تماما من الصحة .

وبدور كان قد اكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ان ليس هناك اي توجه لإعادة تقييم الطلاب بنظام الابحاث ، نظرا لسوء التعامل معها ،فلم تكن مقياسا عادلا للنجاح لأنها لاتقيس ما تعلمه الطالب في حالة الغش والاستعانة بالآخرين ،مؤكدا علي ان الثقافة الحالية للبعض لايصح معها فكرة الابحاث خاصة انهن يسعون للنجاح بأي شكل دون وضع هدف تعليم الابناء امامهم ما ادي الي افساد الموضوع برمته .
وأضاف د.شوقي ،انه من العجب ان يطالبنا الناس بالأبحاث وكأنهم لايخجلون من المطالبة بالنجاح بلا تعلم .


وقال وزير التعليم ، انتظروا القرارات الرسمية غدا الاحد  ، لإعلان كافة تفاصيل استكمال العام الدراسي والامتحانات بتفاصيلها الرسمية الكاملة ، مشيرا أن كل ما يكتب عن هذه التفاصيل "قبل هذا الموعد ما هو إلا اجتهادات أو شائعات أو بلبلة لا علاقة لنا بها من قريب أو بعيد.


ودعا وزير التربية والتعليم ،جموع الطلاب بضرورة الاهتمام بالمذاكرة والتعلم من كل المصادر المتاحة استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الاول .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة