المجالس المحلية المنتخبة
المجالس المحلية المنتخبة


المجالس المحلية المنتخبة.. كيف تنظم المناطق الصناعية في المحافظات؟

أسامة حمدي

السبت، 13 فبراير 2021 - 03:11 م

يترقب المصريون انتخابات المحليات في مصر، والتي يجري إعداد القانون المنظم لها في مجلس النواب.. وتلعب المجالس المحلية المنتخبة دورا في تنظيم المناطق الصناعية في المحافظات، حيث تنص مواد مشروع القانون على الآتي..

مادة (84) أصلها المادة (82)

بناء على إقتراح مجلس محلي المحافظة بعد أخذ موافقة مجلس الوزراء يجوز بقرار من المحافظ إنشاء لجان للخدمات بالمناطق الصناعية، الحرة، الإستثمارية، التكنولوجيه، التجارية اللوجيستيه وغيرها من المناطق.

ويصدر من المحافظ قرار بتشكيل هذه اللجان طبقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

مادة (85)أصلها المادة (83)

تتولى لجنة الخدمات تحت إشراف المجلس المحلي المختص العمل على توفير الخدمات اللازمةلهذه المناطق والإشراف على تنفيذ مقترحات الإصلاح والتنمية بها، كما تتولى بوجه خاص ما يأتي :

1- إجراء الدراسات التي تتعلق باحتياجات المنطقة من الخدمات العمرانية، والاجتماعية، والثقافية، والصحية ذات الطابع المحلي والتنسيق بينها حسب أولوياتها لتنفيذ ما يتقرر منها.

2- بحث مشاكل المنطقة ودراسة تنفيذ المقترحات التي تقدم لمعالجة هذه المشاكل.

3- تحديد المشروعات التي يتم الصرف عليها من أرباح الشركات الواقعة في نطاق المنطقة طبقاًً للأحكام المقررة في هذا الشأن.

4- اقتراح تقرير صفة المنفعة العامة للمشروعات، وتحديد العقارات المراد نزع ملكيتها والاستيلاء المؤقت عليها ، وذلك بالنسبة للمشروعات الداخلة في المنطقة.

• مادة(86)أصلها المادة (84)

تتولى لجان الخدمات مباشرة إختصاصاتها المنصوص عليها في المادة السابقة في حدود الموارد المخصصة لذلك من بين الموارد التاليه:-

أ‌- ما يخصص للخدمات الإجتماعية والثقافيه والصحية وخدمات الإسكان من أرباح الشركات والمحلات الواقعة في نطاق المنطقة.

ب - التبرعات والهِِبات والوصايا المخصصة لأغراض اللجان.

ج - الموارد الأخرى التي تحدد بقرار من المجلس المحلي للمحافظة.

وتدرج حصيلة هذه الموارد في حساب خاص للصرف منها بقرار من لجان الخدمات بالمنطقة على ألأغراض المخصصة لها ويعرض الحساب الختامي السنوي لهذه الموارد على مجلس محلي المحافظةلمراجعته وإقراره.

مادة (87)أصلها المادة (85)

للمجالس المحلية عقد جلسات استماع للمواطنين بالإضافة إلى ممثلين عن الوحدات المحلية، والمديريات، والإدارات المحلية، والمرافق والمصالح ومنظمات المجتمع المدني العاملة بنطاق المحافظة قبل إقرار خطة التنمية المحلية ، أو أي قضايا أخرى ذات أهمية وفقاً للضوابط والاجراءات التى تضعها اللائحة الداخلية.

إقرأ ايضا ..«سعفان» يسلم 150 عاملاً غير منتظم بالقليوبية وثيقة تأمين على الحياة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة