مركبة الفضاء المثابرة
مركبة الفضاء المثابرة


`` سبع دقائق من الرعب '': 

«المثابرة» تتعرض لـ2370 درجة فهرنهايت للهبوط على المريخ| فيديو 

وائل نبيل

السبت، 13 فبراير 2021 - 03:58 م

ينتظر الجميع وصول مركبة الفضاء "المثابرة" التابعة لناسا إلى المريخ، في أقل من أسبوع، ولكن قبل أن تلمس سطح المريخ، ستتحمل "سبع دقائق من الرعب الحقيقي".

ومع ذلك ، كل هذا ممكن فقط إذا نجا المثابرة من "سبع دقائق من الرعب"، أن تبدأ الرحلة قبل 10 دقائق من عبور الغلاف الجوي للمريخ، وقال توماس زوربوشن ، المدير المساعد لمديرية المهام العلمية التابعة لناسا في بيان: "ليس من المضمون أننا سننجح".

ومن المقرر أن تنفصل كبسولة الشحن التي تحمل المثابرة، وتستعد العربة الجوالة للدخول الموجَّه باستخدام دواليب صغيرة على الهوائي.

وأثناء هبوطها، ستتحمل المركبة حرارة قصوى تبلغ 2370 درجة فهرنهايت، بعد 75 ثانية فقط من دخولها الغلاف الجوي.

بعد ذلك يتم نشر المظلة بمجرد أن تصل إلى ارتفاع سبعة أميال، أي حوالي أربع دقائق من الارتفاع المناسب.

وبمجرد التخلص من الدرع الحراري، يتم فصل الغلاف الخلفي والمظلة، ثم ينفصل الغلاف الخلفي والمظلة بعد التخلص من الدرع الحراري عندما تكون المركبة الفضائية على ارتفاع 1.3 ميل فوق السطح.

تشتعل بعد ذلك محركات الهبوط، التي تتكون من ثماني سفن ريتروكيت ، لإبطاء المركبة من 190 ميلاً في الساعة إلى مجرد 1.7 ميل في الساعة.

وستحاول المركبة بعد ذلك نفس المناورة للهبوط كما فعلت كيوريوسيتي في عام 2012 باستخدام رافعة السماء.

وستعمل حبال النايلون على خفض المثابرة بمقدار 25 قدمًا تحتها وبعد أن تلامس سطح المريخ ، تنفصل الحبال وتطير رافعة السماء بعيدًا.

وهذا هو الوقت الذي ستشرع فيه Perseverance في مهمتها التي تستغرق عامين للبحث عن البصمات الحيوية.

وتستغرق الإشارات اللاسلكية المرسلة من وكالة ناسا والعكس بالعكس 10 دقائق حتى يقوم أي من الطرفين بالاتصال، لذلك بعد أن يخبر الفريق الأرضي المثابرة بالهبوط، تتولى المركبة الجوالة، وستقوم بالرحلة الملحمية بمفردها تمامًا.

وستنطلق المركبة الفضائية عبر خلال الغلاف الجوي للمريخ، وهي تتحرك بسرعة 12000 ميل في الساعة، ولكن بعد ذلك يجب أن تبطئ إلى صفر ميل في الساعة بعد سبع دقائق، من أجل الهبوط بأمان على السطح.

وأطلقت ناسا المثابرة في 30 يوليو من كيب كانافيرال بفلوريدا على متن صاروخ أطلس الخامس من شركة يونايتد لانش ألاينسز.

السيارة ذات الست عجلات، والتي هي بنفس حجم السيارة الكبيرة، مصحوبة أيضًا بطائرة هليكوبتر مستقلة بأربعة أرطال (1.8 كجم) ، تسمى Ingenuity والتي ستدرس الغلاف الجوي للمريخ.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة