جوجل
جوجل


غضب بعد صفقة جوجل البالغة 76 مليون دولار مع ناشرين فرنسيين 

وائل نبيل

السبت، 13 فبراير 2021 - 06:55 م

أظهرت وثائق اطلعت عليها رويترز، أن شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت، وافقت على دفع 76 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لمجموعة من 121 ناشر إخباري فرنسي، لإنهاء خلاف بشأن حقوق الطبع والنشر استمر أكثر من عام.

وقد تم الإعلان عن الاتفاقية بين جوجل Google، و (PIG)، وهي مجموعة ضغط تمثل معظم الناشرين الفرنسيين الرئيسيين سابقًا ، ولكن لم يتم الكشف عن الشروط المالية.

وأثارت هذه الخطوة غضب العديد من المنافذ الفرنسية الأخرى، التي اعتبرتها غير عادلة ومبهمة، وسيقوم الناشرون في البلدان الأخرى بتدقيق الاتفاقية الفرنسية، وهي الاتفاقية الأكثر شهرة في العالم بموجب برنامج جوجل Google الجديد لتقديم تعويضات عن مقتطفات الأخبار المستخدمة في نتائج البحث.

ويأتي هذا الاتفاق في أعقاب تنفيذ فرنسا لأول قاعدة لحقوق الطبع والنشر تم سنها بموجب قانون الاتحاد الأوروبي الأخير الذي ينشئ "حقوقًا مجاورة"، مما يتطلب من منصات التكنولوجيا الكبيرة فتح محادثات مع الناشرين الذين يسعون للحصول على مكافأة مقابل استخدام المحتوى الإخباري.

وفي أستراليا، صاغ المشرعون مسودة تقنين تتطلب من جوجل Google و فيسبوك Facebook الدفع للناشرين والمذيعين مقابل المحتوى.

وهددت جوجل Google بإغلاق محرك البحث الخاص بها في أستراليا إذا تبنت الدولة هذا النه ، والذي وصفته الشركة بأنه "غير عملي".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة