وزيرتا الهجرة والبيئة ومحافظ الغربية يطلقون حملة «اتحضر الأخضر» ضمن مبادرة «حياة كريمة»
وزيرتا الهجرة والبيئة ومحافظ الغربية يطلقون حملة «اتحضر الأخضر» ضمن مبادرة «حياة كريمة»


مشروعات زراعية وخدمية وبيئية بالمحافظات.. والأهالى: الريف يستعيد حقوقه

«حياة كريمة» تنعش قرى مصر

حازم نصر- سناء عنان- محمد قورة- حمدي علي- وفاء صلاح- خالد عز الدين- حسن بركة- جون سامي

السبت، 13 فبراير 2021 - 07:06 م

تتواصل ردود الفعل الإيجابية من مختلف قرى محافظات الجمهورية والتى وقع عليها الاختيار ضمن المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف المصرى فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة"..

أعمال متواصلة وجهود مستمرة للأجهزة التنفيذية بالمحافظات لحصر كافة التحديات وأهم متطلبات التطوير واحتياجات المواطنين بينما الأهالى عبروا عن فرحتهم بإدراج قراهم ضمن المشروع وأكدوا أن مبادرة الرئيس طوق نجاة بعد عقود من التجاهل وتردى الأوضاع والخدمات.

من المحلة الكبرى أطلقت، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة، ود. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، حملة "صفط تراب.. البداية" ضمن مبادرة "حياة كريمة" و"اتحضر الأخضر"، حيث تستهدف الحملة المشاركة فى تطوير القرى المصرية، ونشر مفهوم الاستدامة البيئية بها، حيث تم اختيار القرية التابعة لمركز المحلة لتكون بداية لنموذج القرية المصرية المتوافقة بيئيا.

جاء ذلك خلال زيارة أجرتها كل من وزيرتى الهجرة والبيئة لقرية صفط تراب لتفقد الأماكن المستهدف تطويرها ورفع كفاءتها كما تم غرس 3 شجرات إيذانا بإطلاق الحملة.

وجار إعداد دراسة عن كيفية تحويل أسطح المنازل لتناسب ألواح الطاقة الشمسية والعمل على تطوير مواد البناء المتاحة عن طريق إعادة تدوير المخلفات الزراعية وتوفير مقومات الراحة الحرارية الضرورية لصحة الإنسان عن طريق الاعتماد على الحلول البيئية الفعالة بمساعدة من أنظمة الطاقة الشمسية المتجددة لتشغيل الأجهزة الكهربائية، وطرح فكرة بناء أنظمة جديدة لمعالجة النفايات وإعادة تدويرها، تصميم بروتوكولات لتجميع وتحليل وتنقية مياة الشرب.

فى الشرقية عمت الفرحة والبهجة بين أهالى قرية الظواهرية بمركز الحسينية بعد علمهم باختيار قريتهم ضمن المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف المصرى ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وأكد الأهالى أن هذا المشروع يمثل طوق النجاة لهم ونقلة نوعية وحلما طال انتظاره لسنوات لحل مشاكلهم وأشاروا إلى أن المبادرة تعكس اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة توفير "حياة كريمة" للمواطنين.

ويقول المهندس سامى معجل رئيس مركز ومدينة الحسينية إن قرية الظواهرية تضم 76 تابعا ويبلغ إجمالى سكانها 66 ألفا و377 نسمة ومساحتها 30 ألف فدان وتشتهر بكثرة المزارع السمكية لارتفاع نسبة الملوحة فى أراضيها وكذلك بزراعة بنجر السكر فى مساحات كبيرة.

بينما يوضح رضا محمد مهدى من أهالى القرية أن "الظواهرية" تعانى العديد من المشاكل من أبرزها ضعف مياه الشرب وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى لارتفاع نسبة الملوحة الامر الذى يدفع الاهالى إلى شراء جراكن المياه النقية من محطات الفلترة.

وأضاف أن القرية تفتقر لمشروعات الصرف الصحى وطالب باحلال وتجديد شبكات المياه ومد شبكات الصرف للقرية وتوابعها.

وفى الدقهلية وتحديداً قرية الصبرية بمركز شربين يعانى الأهالى من عدم توافر الكثير من الخدمات العامة الأساسية وجاءت مبادرة "حياة كريمة" بمثابة طوق نجاة لهم.. ويؤكد مديح أبو عيطة ٤٤ سنة مزارع أن الفرحة عمت أرجاء القرية فور الإعلان عن دخولها ضمن المبادرة.

وقال أبو عيطة: الرئيس السيسى يدرك مطالب أبناء مصر فى كل ربوعها ومدنها وقراها ونجوعها ومن هنا كانت الثقة بينه وبين أبناء شعبه.. وبهذه المبادرة يعيد الرئيس للريف حقه بعد أن ظلت الكثير من القرى محرومة من المشروعات الخدمية والتنموية.

وأشار إلى أن القرية لا يوجد بها  مكتب بريد أو مركز شباب أو مدرسة ثانوية أو وحدة بيطرية أو وحدة للشئون الاجتماعية وغيرها من الخدمات...

من جانبه أكد تامر عبادة 38 سنة أحد الأهالى أنه على الرغم من وجود مركز طب أسرة بالقرية إلا أنه لا يسعف أى مصاب فى حادث ولا يوجد به قسم للجراحة أو غرف للولادة والمركز يغلق أبوابه ظهرا وكل ما يقدمه بعض التطعيمات وطالب بإعادة النظر فى اختصاصات ومهام المركز.

بينما عاشت ١٩٢ قرية فى ٥ مراكز بالمنيا أجواء احتفالية بعد إدراجهم ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وأكد الأهالى أنها ستغير وجه الحياة بقراهم وخاصة لدخول مشروعات ظلوا يحلمون بها لعقود طويلة من الزمن.

بينما طالب أحمد مسعد أحد أهالى قرية الفقاعى بإقامة سوق حضارى والقضاء على العشوائية داخل القرية الناتجة عن السوق الكبير الذى يحتل الشارع الرئيسى ويتسبب فى زحام شديد.. وأكد أهمية إنارة الطريق الواصل بين قريتى الفقاعى والخيارى من خلال الكشافات وتدعيم الكهرباء بالطرق لتأمين الطريق.

وفى بنى سويف أعلن المحافظ د. محمد هانى أنه تم وضع خطة لتنفيذ مبادرة "حياة كريمة" والتى تشمل 66 قرية من بينها 46 بمركز ببا تتضمن ١١٨ تابعا، و20 قرية بمركز ناصر تشمل ١٠١ تابع، وذلك بهدف تحقيق التنمية.

وأشار المحافظ إلى تنظيم جلسات ومناقشات مجتمعية مع أهالى تلك القرى، ودمج الشباب للمساهمة فيها، وذلك بهدف أن يكون المجتمع والمواطن شريكاً أساسياً فى المتابعة وحصر المعلومات لضمان الاستدامة.

وفى دمياط تواصل الأجهزة التنفيذية تحت اشراف المحافظ الدكتورة منال عوض حصر احتياجات القرى الاكثر احتياجا فى اطار مبادرة "حياة كريمة"..

بينما شهد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد تدشين العمل بالشبكة الارضية لتوصيل الغاز الطبيعى لنحو 14 ألف منزل بمدينة الخارجة كمرحلة أولي.

وأكد الزملوط أنه من المقرر في 30 يونيو القادم التشغيل الفعلى للغاز الطبيعى بمدينة الخارجة وأشار إلى أنه تم توقيع بروتوكول مع الشركة المنفذة⊇لتعظيم الاستفادة من المبادرة الخاصة بتحويل الوادى الجديد كأولى المحافظات الخضراء التى تستخدم الطاقة النظيفة وأوضح أنه سيتم إنشاء عدد من المحطات الخاصة بتموين الغاز على الطرق السريعة بدائرة المحافظة من الخارجة إلى الفرافرة إلى منطقة شرق العوينات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة