صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مجلس الشيوخ يتخلى عن قرار سماع الشهود في محاكمة ترامب

بوابة أخبار اليوم

السبت، 13 فبراير 2021 - 08:46 م

تخلى مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم السبت 13 فبراير، عن القرار الذي كان ينوي اتخاذه بسماع الشهود في جلسة محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وبدأ في المرافعات النهائية للمحاكمة، وذلك نقلًا عن شبكة "أيه بي سي نيوز" الأمريكية.

وأشارت الشبكة إلى أنه بعد مداولات استمرت 11 ساعة، قرر مجلس الشيوخ أنه لن يستدعي أي شهود في محاكمة ترامب.

جاء ذلك على الرغم من تصويت 55 عضوًا مقابل 45 عضوًا في المجلس، في وقتٍ سابقٍ اليوم، لصالح السماح بإمكانية سماع شهود معينيين في محاكمة ترامب.

وبدأت يوم الثلاثاء الماضي جلسات محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي، بتهمة التحريض على التمرد في البلاد.

ويواجه ترامب اتهامات بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير الماضي، أثناء انعقاد الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب للتصديق على فوز جو بايدن للرئاسة.

ودعا ترامب وقتها أنصاره للاحتشاد أمام مبنى الكونجرس، والزحف إلى مبنى الكابيتول، في محاولةٍ منه لتعطيل التصديق على فوز خلفه بالرئاسة، دون أن تفلح مساعيه في ذلك.

وأصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم مساءلته مرتين، وهو رابع رئيس في تاريخ البلاد يتم محاكمته من قبل مجلس الشيوخ.

وكانت مساءلة ترامب الأولى في مجلس الشيوخ، قد تمت في شهر فبراير من العام الماضي، بعد تسريبات لمحادثات هاتفية بينه وبين الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في يوليو 2019، قام خلالها بالضغط على نظيره الأوكراني للكشف عن مصادر شركات هانتر بايدن، نجل جو بايدن، منافسه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ورغم إدانته من قبل مجلس النواب، الذي كان في قبضة خصومه الديمقراطيين، إلا أن ترامب نجا من العزل من منصبه، بعد اصطفاف الجمهوريين، المسيطرين آنذاك على مجلس الشيوخ، إلى جانبه، ورفضهم عزله من منصبه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة