دونالد ترامب
دونالد ترامب


ترامب «أول» رئيس أمريكي في التاريخ بدون شهود في محاكمته

أحمد نزيه

السبت، 13 فبراير 2021 - 09:12 م

أصبح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة لا يتواجد أية شهود أثناء جلسة محاكمته في مجلس الشيوخ الأمريكي.

هذا الأمر حدث سواء في محاكمته الأولى في فبراير من العام الماضي، أو محاكمته الحالية، التي تُجري في الوقت الراهن.

وبعد تصويت 55 عضوًا في مجلس الشيوخ مقابل 45 عضوًا لصالح قرار سماع شهود في محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، تراجع مجلس الشيوخ عن هذه الخطوة وأعلن تخليه عن القرار مع استئناف جلسة محاكمة ترامب في المجلس.

لأول مرة.. بدون شهود

وفي غضون ذلك، أشارت شبكة "أيه بي سي نيوز" الأمريكية إلى أن محاكمة الرؤساء الأمريكيين السابقين شهدت سماع شهود أثناء جلسة المحاكمة، منوهةً إلى أنه تم سماع 41 شاهدًا في جلسة محاكمة الرئيس الأمريكي السادس عشر أندرو جونسون، إلى جانب سماع ثلاثة شهود في محاكمة الرئيس الأمريكي الثاني والأربعين بيل كلينتون.

وأردفت الشبكة أنه لم يتم سماع أي شهود في أيٍ من محاكمتي ترامب سواء الأولى في العام الماضي أو الحالية.

ولم يتم محاكمة الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين ريتشارد نيكسون، بعد أن استقال قبل مساءلته من قبل مجلس الشيوخ في عام 1974، فيما أصدر لاحقًا خلفه جيرالد فورد، الذي كان نائبًا له وتولى الحكم بعد استقالته، عفوًا رئاسيًا عنه لينجو من المحاكمة. 

محاكمة ترامب الثانية

وكانت جلسات محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي، قد بدأت يوم الثلاثاء الماضي بتهمة التحريض على التمرد في البلاد.

ويواجه ترامب اتهامات بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير الماضي، أثناء انعقاد الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب للتصديق على فوز جو بايدن للرئاسة.

ودعا ترامب وقتها أنصاره للاحتشاد أمام مبنى الكونجرس، والزحف إلى مبنى الكابيتول، في محاولةٍ منه لتعطيل التصديق على فوز خلفه بالرئاسة، دون أن تفلح مساعيه في ذلك.

وأصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم مساءلته مرتين، وهو رابع رئيس في تاريخ البلاد يتم محاكمته من قبل مجلس الشيوخ.

وكانت مساءلة ترامب الأولى في مجلس الشيوخ، قد تمت في شهر فبراير من العام الماضي، بعد تسريبات لمحادثات هاتفية بينه وبين الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في يوليو 2019، قام خلالها بالضغط على نظيره الأوكراني للكشف عن مصادر شركات هانتر بايدن، نجل جو بايدن، منافسه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ورغم إدانته من قبل مجلس النواب، الذي كان في قبضة خصومه الديمقراطيين، إلا أن ترامب نجا من العزل من منصبه، بعد اصطفاف الجمهوريين، المسيطرين آنذاك على مجلس الشيوخ، إلى جانبه، ورفضهم عزله من منصبه.

اقرأ أيضًا: حال إدانته بالكونجرس.. «طوق نجاة» نيكسون من المحاكمة يفتقده ترامب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة