حكاية « قهوة بعرة » ١٥٠ سنة سينما .. أسرار مزاج نجوم الفن فى مصر
حكاية « قهوة بعرة » ١٥٠ سنة سينما .. أسرار مزاج نجوم الفن فى مصر


١٥٠ سنة سينما في «قهوة بعرة».. أسرار مزاج نجوم الفن

محمد فاروق- سيد عبدالله

السبت، 13 فبراير 2021 - 09:51 م

 

«دوام الحال من المحال» مثل شعبى قديم بمعنى لاشيءَ يثبت على ما هو عليه، وكن على دراية كاملة بأن الأوقات العصيبة ما هي إلا أوقات مؤقتة مع الأيام ستزول وستستعيد بعد زوالها سعادتك المفقودة أو العكس.. هكذا أصبح حال «قهوة بعرة » بعد أكثر من ١٥٠ سنة ، أحد أشهر وأقدم القهاوي وملتقى الفنانين ومزاج نجوم الفن فى زمن الكورونا .

انتقلت بوابة أخبار اليوم هناك بالقرب من شارع عماد الدين بالتحديد شارع سليمان الحلبى حيث « قهوة بعرة » ملتقى الفنانين الذي يعود تاريخها لعام 1918 ، مقهى ( بعرة) اشتهر بأنه ملتقى الفن والفنانين من أصغر كومبارس لأكبرهم وأشهر الفنانين الكبار ، يحمل كل فنان حكاية خاصة بصورة معلقة على جدران قهوة بعرة ، حتى اصبح التليفون الخاص بالقهوة فى الستينات والسبعينات والثمانينات سنترال الفنانين الخاص بهم ومسجل على تليفونات النجوم  لمعرفة اخبارهم ومواعيد التصوير والاماكن ، انما الان اصبحت القهوة وسط الاجراءات الاحترازية شبة خاوية من روادها ونجومها  بعد جائحة كورونا لم يتبقى سوى صور صماء على جدرانها .

 

قابلت "بوابة أخبار اليوم" الحاج عصام مدير القهوة ليسرد لنا حكايات واسرار ومزاج النجوم داخل القهوة.

حكلنا القصة من البداية  عندما أسستها  سيدة تدعى( ميرا صبرة )تحت اسم ( نادي الكورسال) وكان المقهي بشكل عام من  المقاهي المحببة للانجليز ايام الاحتلال البريطاني لمصر مما اكسب السيدة (  صبرة) الكثير من النفوذ انذاك فكان الناس يهابونها بسبب قربها من  الإنجليز.

واشار ثم امتلك المقهي يعد ذلك وفي الخمسينيات عائلة (الزناتي) وهو  أحد المعلمين الكبار وتحول اسم المقهي بعدها لاسمه الحالي ويقال إن تسمية  (بعرة) اطلقها الفنان الراحل (رشدي أباظة) الذي كانت تربطه علاقة صداقة  يالمعلم (الزناتي) حيث كان المعلم قوي البنيان وذو جسم ممشوق وكان يجيد  الرقص بالعصاة، وهو الذي درب أباظة عليها داخل القهوة وأطلق اسم (بعرور)علي  المعلم ، فجرى على لسانه الاسم أنا ذاهب عند بعرور ومن هنا جاء اسم بعرة.

 واضاف قديماً كان يتردد علي المقهي يومياً عشرات الكومبارسات من الجنسين وعلي  مدار الأربع والعشرين ساعة، لذا أصبح المقهي سجل حافل يمتليء بمئات القصص  الفنية لكبار النجوم، اللذين كانت بداياتهم على هذه المقهى التي تعد نقطة انطلاق حقيقة لهم نحو الانتشار الفني والشهرة .

ويسرد «عصام» لــ «بوابة أخبار اليوم» تاريخ المقهى، مع النجوم الذين استقبلتهم منذ باديتهم الأولى في الساحة الفنية ومنهم «فريد شوقي ورشدي أباظة وإسماعيل يس وشكوكو وعادل إمام واحمد زكي ومحمود حميدة ومحمد سعد».

أما بالنسبة لمزاج الفنانين على القهوة فقال أغلبهم يعشق لعب الطاولة فكان يقومون بالتحدى أمام بعضهم البعض فى الفوز ، وكان ابرزهم الراحل أحمد ذكى ومحمود حميدة والشاى الخمسينة على القهوة ، وكانت الفنانة الجميلة نادية الجندى تحضر باستمرار لشرب فنجان القهوة الخاص بها .

وتابع :" المقهى ليست فقط مسرح للفنانين بل أيضا كانت ساحة لتجمع مصممي الفنون المختلفة وعدد كبير من المخرجين ومنهم  الطوخي توفيق مصمم المعارك في السينما المصرية، صلاح أبو سيف وكمال الشيخ وغيرهم ممن اثروا السينما المصرية بإعمال أقل ما يمكن وصفها بأنها أعمال مثالية تجمع كافة عناصر الفن المصري الأصيل".

ويؤكد أنه رغم التطور التكنولوجي في وسائل التواصل الاجتماعي، مازال للمقهى مذاق خاص لروادها لا يشعر به إلا من تواجد بها، فهي كمذاق نهر النيل يعود إليه كل من شرب منها. 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة