صورة من جلسة المحاكمة
صورة من جلسة المحاكمة


نائبة ديمقراطية: سلوك ترامب على مدى شهور أدى إلى التمرد

بوابة أخبار اليوم

السبت، 13 فبراير 2021 - 09:54 م

اعتبرت مادلين دين، النائبة الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي، أن سلوك الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على مدار أشهر أدى إلى التمرد، في إشارةٍ منها لاقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول في 6 يناير الماضي.

جاء ذلك خلال كلمتها أمام مجلس الشيوخ الأمريكي في مرافعتها خلال جلسة محاكمة ترامب المستمرة 
وأوضحت مادلين دين، وهي ثالث مديرة لمجلس النواب تتحدث خلال المرافعات الختامية، أنها ستُركز على ثلاث نقاط لمواجهة الدفاع، وكلها تركز على سلوك ترامب، وتحريض مؤيديه على العنف في 6 يناير، واستخدمت مقاطع فيديو قصيرة كدليل.

وبدأت حديثها بتوضيح كيف أقنع ترامب، على مدى عدة أشهر قبل 6 يناير، قاعدته بأن الانتخابات مسروقة، وذلك نقلًا عن شبكة "أيه بي سي نيوز" الأمريكية.

وقال دين: "نحن لا نقترح أن خطاب دونالد ترامب في 6 يناير هو وحده الذي حرّض على الهجوم"، مضيفةً "لقد أظهرنا أن سلوكه الذي أدى إلى ذلك الخطاب، بما في ذلك الخطاب، حرض على الهجوم. والدفاع محق في أن التمرد كان مخططًا مسبقًا، وهذا يدعم وجهة نظرنا".

وتابعت قائلةً "لقد جادلنا، والأدلة تؤكد بأغلبية ساحقة، أن سلوك دونالد ترامب تجاه الكثيرين على مدار أشهر حرض أنصاره".

وبدأت يوم الثلاثاء الماضي جلسات محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي، بتهمة التحريض على التمرد في البلاد.


ويواجه ترامب اتهامات بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير الماضي، أثناء انعقاد الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب للتصديق على فوز جو بايدن للرئاسة.

ودعا ترامب وقتها أنصاره للاحتشاد أمام مبنى الكونجرس، والزحف إلى مبنى الكابيتول، في محاولةٍ منه لتعطيل التصديق على فوز خلفه بالرئاسة، دون أن تفلح مساعيه في ذلك.

وأصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم مساءلته مرتين، وهو رابع رئيس في تاريخ البلاد يتم محاكمته من قبل مجلس الشيوخ.

وكانت مساءلة ترامب الأولى في مجلس الشيوخ، قد تمت في شهر فبراير من العام الماضي، بعد تسريبات لمحادثات هاتفية بينه وبين الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في يوليو 2019، قام خلالها بالضغط على نظيره الأوكراني للكشف عن مصادر شركات هانتر بايدن، نجل جو بايدن، منافسه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ورغم إدانته من قبل مجلس النواب، الذي كان في قبضة خصومه الديمقراطيين، إلا أن ترامب نجا من العزل من منصبه، بعد اصطفاف الجمهوريين، المسيطرين آنذاك على مجلس الشيوخ، إلى جانبه، ورفضهم عزله من منصبه.

اقرأ أيضًا: ترامب «أول» رئيس أمريكي في التاريخ بدون شهود في محاكمته 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة