اللواء فتحى عبد الله
اللواء فتحى عبد الله


رحيل بطل معركة «رأس العش» اللواء فتحى عبد الله

محمد فاروق

السبت، 13 فبراير 2021 - 10:51 م

 

رحل مساء اليوم اللواء متقاعد فتحي عبد الله، بطل معركة رأس العش التاريخية، والتي قام بها الجيش المصري أعقاب هزيمة يونيو 1967، والتي تعد أحد أبرز المعارك التاريخية في فترة مابين 1967 و 1973، وقام بها أبطال الصاعقة المصرية.

وشغل اللواء الراحل فتحي عبد الله، منصب قائد سرية الصاعقة التي قامت بمعركة رأس العش في 30 يونيو 1967، وهي المعركة التي نجحت فيها قوة مكونة من 30 مقاتلا من الجيش المصري في صد العدوان الإسرائيلي على مدينة بور فؤاد، والتي ظلت بسبب المعركة غير محتلة حتى حرب التحرير في 6 أكتوبر 1973.

اللواء متقاعد فتحي عبد الله، بطل معركة رأس العش التاريخية، تصدى إلى لواء مدرع إسرائيلي كان ينوي احتلال مدينة القنطرة في بورسعيد، وذلك في 1 يوليو 1967 ، وكان عددهم 200 فرد، فقام بعمل حفر برميلية وتقابل مع اللواء المدرع في منطقة جلبانة.
 

 وصل العدو الاسرائيلى لمنطقة رأس العش وأرادوا إقامة موقع بجوار فصيلته برأس العش عند الكيلو 14 على قناة السويس، وقال اللواء متقاعد فتحي عبد الله: "كنا ثلاثين مقاتلا وقد قررت التصدي للعدو في هذه المنطقة، وقمنا بإطلاق النار صوب العدو حتى دمرنا 4 دبابات وألحقنا خسائر في صفوف العدو، مما دفع العدو للتراجع، وأصبت بشظيتين في الكتف والوجه، وكانت معركة رأس العش هي بمثابة رمز للصمود والثأر وعودة الثقة لنا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة