سمنة الأطفال
سمنة الأطفال


5 أسباب لسمنة الأطفال.. أبرزها «النوم والتليفزيون»

ريم الزاهد

السبت، 13 فبراير 2021 - 11:38 م

 

انتشرت في السنوات الماضية ظاهرة خطيرة تهدد مجتمع الطفولة بشكل كبير، حيث بدأت كارثة السمنة تدق الأبواب وبنسبة كبيرة بين الأطفال من عمر 4 إلى 12 عاما، مما يهدد حياتهم ويعرضها لخطورة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض السكري والقلب والشرايين.

هناك عوامل كثيرة لسمنة الأطفال وهي كالتالي:

1 – الوراثة:

تلعب الوراثة عاملاً مهماً في تحديد كمية الدهن وتوزيعه في الجسم بحيث تشير العديد من الدراسات إلى وجود بعض الجينات تكون مسئولة عن السمنة فالأطفال الذين ينتمون لعائلات يعاني فيها الأب أو الأم من السمنة يكون لديهم استعداداً كبيراً للسمنة في الكبر يصل إلى 40% في حالة أحد الأبوين و80% إذا كان كلا الأبوين يعاني من السمنة.

 

2 - الاضطرابات الهرمونية:

كحدوث نقص في نشاط هرمون الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو انخفاض الهرمونات الذكورية والأنثوية يؤدي إلى السمنة كذلك الإفراط الزائد للكورتيزون من غده موجودة أعلى الكلى يسبب سمنة.

3 - مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة:

يعتبر التليفزيون من الأسباب الهامة لسمة الأطفال بالإضافة إلى ممارسة العاب الفيديو واللعب على الكمبيوتر لمدة طويلة وبلا حركة بالإضافة إلى مشاهدة إعلانات دعايات الطعام المغرية تدفع الرغبة عند الأطفال لتناولها.

4 - النوم المتأخر للأطفال:

يدفع التأخر في ساعات النوم إلى تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم مما لا يتيح الفرصة للجسم بأن يحرق الطعام فضلاً إلى أن الطفل يستيقظ متأخراً غير جائع وليس عنده وقت لتناول الفطور.

 

5 - سوء العادات الغذائية:

مثل تناول الوجبات السريعة التي تكون مليئة بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والأملاح الضارة والتي لا تحتوي على قيمة غذائية.

اقرأ أيضا:4 أسباب رئيسية وراء السمنة لدى الأطفال

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة