تمثال «الكاتب»
تمثال «الكاتب»


قصة صورة| تمثال «الكاتب».. صور

شيرين الكردي

الأحد، 14 فبراير 2021 - 02:20 ص

تقول سارة محمد باحثة فى الآثار المصرية القديمة، أن تمثال الكاتب هو تمثال لكاتب ولكن غير معروف اسمه حتى الآن والتمثال موجود الآن بالمتحف المصرى والتمثال منحوت من الحجر الجيرى الملون ويصل إرتفاعه إلى 51 سم من جبانة سقارة.

وأضافت إن التمثال يمثل جالساً فى وضع الكاتب على قاعدة مستديرة عاقداً ساقيه تحته وباسطاً على فخذيه قرطاس من البردى ويده اليمنى مضمومة ومهيئة لإمساك القلم والذى كان مصنوع من البوص إستعداداً للكتابة على صفحة البردى المنبسطة على فخذيه وتمسك يده اليسرى الطرف الآخر الملفوف من القرطاس وتميل رأس التمثال قليلاً إلى الأمام فى إنتباه وموجه نظره إلى الأمام مستعداً لكتابة ما يملى عليه وقد غطى رأسه بشعر أسود مستعار طويل وتظهر أذناه من تحته وقد رصعت داخل إطار من النحاس ويلاحظ إمتلاء الوجنتين ودقة نحت الأنف والشفتين ويتميز هذا التمثال بتحرر ذراعيه عن جسده.

أكدت، أن التمثال يمثل شخص يقوم بنسخ المخطوطات والمستندات وعثر على التمثال شمال زقاق أبى الهول المؤدى إلى السيرابيوم بإحدى قرى منطقة سقارة وذلك بالقرب من مقبرة الكاهن كاى.

حتى اليوم مازالت شخصية الكاتب الجالس مجهولة للعلماء والمؤرخين ومن المفترض أن القاعدة التى يجلس عليها تحمل إسم وطبيعة صاحب التمثال ويعتقد البعض أن التمثال لشخص يدعى "خون رع" وهو إبن الملك خفرع أحد ملوك الأسرة الرابعة وصاحب الهرم الثانى بهضبة الجيزة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة