وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


أمريكا تفضل الدبلوماسية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 14 فبراير 2021 - 02:48 ص

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه يفضل أن تكون " الدبلوماسية المبدئية" هي الأفضل لمنع امتلاك إيران أسلحة نووية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الأحد 14 فبراير، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "يسعدني أن أرى المبعوث الخاص لإيران روب مالي يباشر في بداية رائعة بوزارة الخارجية".

واستكمل قائلاً: "الدبلوماسية المبدئية هي أفضل مسار لمنع امتلاك إيران سلاح نووي".

اقرأ أيضاً: موسكو تدعو إيران لـ«ضبط النفس» بعد إنتاجها يورانيوم معدنيا

ودعت موسكو، في وقت سابق هذا الأسبوع، طهران بـ «ضبط النفس» بعدما بدأت في إنتاج اليورانيوم المعدني لتغذية مفاعل الأبحاث الإيراني في انتهاك آخر للاتفاق النووي الذي أبرم في 2015.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف لوكالة الأنباء ريا نوفوستي "نتفهم المنطق الذي يكمن وراء أفعالهم والأسباب التي تدفع إيران إلى القيام بذلك. لكن، من الضروري البرهنة على ضبط للنفس وعلى نهج مسؤول".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها في فيينا الأربعاء 10 فبراير، إنها تحققت من إنتاج 3,6 جرامات من اليورانيوم المعدني في مصنع في إيران.

اقرأ أيضاً: مزارع ينتقم من أبناءه فيكتب ثروته لـ"كلب"

ويتضمن الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه في العام 2015 بين الولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، حظرا لمدة 15 عاما على «إنتاج البلوتونيوم واليورانيوم المعدني أو الحصول عليها أو على سبائكها».

وأعلنت إيران الشهر الماضي أنها تجري بحوثا حول إنتاج اليورانيوم المعدني، وهي مسألة حساسة لأنه يمكن استخدام هذه المادة كعنصر في صنع أسلحة نووية.

وقال ريابكوف إن تحرك إيران يظهر أن طهران "عازمة على عدم القبول بالوضع الراهن" بعدما حذرت أن الوقت ينفد أمام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإنقاذ الاتفاق.

في العام 2018، انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي وأعاد فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

ويسعى الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن إلى إعادة إحياء الاتفاق، لكن يبدو أن الطرفين منخرطان في عملية «شدّ حبال» حول الجهة التي يجب أن تبادر أولا للعودة إلى التقيّد التامّ به.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة