أهالي مدينة أبو قرقاص
أهالي مدينة أبو قرقاص


«حياة كريمة» تغير الحياة في أبو قرقاص.. والأهالي: قرانا خرجت للنور

وفاء صلاح

الأحد، 14 فبراير 2021 - 04:46 ص

نقص الخدمات والمعاناة كانوا عنوان قرى الريف التي عاشت تحلم بتغير أوضاعها لكنها افتقدت للآليات التنفيذ، حتى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير القرى وإخراجها من الظلام  للنور  بتحقيق أحلامهم في عيش حياة كريمة وآدمية، وهو ما استقبله أهالي القرى المستهدفة بفرحة كبيرة، وخاصة داخل  ١٩٢ قرية من قرى محافظة المنيا فى ٥ مراكز بعد اختيارهم ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، مؤكديم أنها ستغير وجه الحياة بقراهم وخاصة لدخول مشروعات ظلوا يحلمون بها لعقود طويلة من الزمن.

ففى قرية الفقاعى التابعة لمجلس قروى بنى موسى بأبوقرقاص أكد أهالى القرية أن مشاكلهم كانت معروفة، ورغم ذلك لم يكن هناك حل لها حتى جاءت مبادرة “حياة كريمة” لتحل تلك المشكلات، حيث رصدت «بوابة أخبار  اليوم» أهم المشاكل التى عانى منها أهالى قرية الفقاعى.

اقرأ أيضا| حياة كريمة تطلق الغاز الطبيعي في قري الشهداء


ويقول محمد فاروق، موظف ومن أهالى القرية أن أكبر مشكلة تواجه القرية هى مشكلة الصرف الصحي، وإدراج مشروع الصرف الصحى ضمن المبادرة سيغير وجه الحياة خاصة أن الأهالى يعانون معاناة كبيرة مع المياه الجوفية فى القرية، والتى تهدد العديد من المنازل فضلا عن معاناتهم مع كسح هذه المياه بشكل مستمر والتى تكلفهم الكثير من الأموال. 

أضاف أن هناك مشكلة أخرى وهى مشكلة مياه الشرب حيث تتغذى القرية على محطة مياه ارتوازية ونحتاج لتوصيل محطة مياه مرشحة لتكون جودة المياه عالية خاصة أن طعم المياه ورائحتها غير جيدة، مؤكداً أن أهالى القرية ينتظرون افتتاح محطة مياه أبوقرقاص العملاقة والتى ستغير حالة مياه الشرب فى أغلب القرى. 

مشكلة أخرى يرصدها هاني مجاهد أحد قاطني القرية وهى مشكلة المواصلات موضحا أننا فى أمس الحاجة لتغيير وسائل المواصلات التى تعمل على خطوط القرية وجميع القرى المجاورة فهى وسائل مواصلات غير آدمية، وهى سيارات ربع نقل مطالبا أن يتم تدارك الأمر من خلال المبادرة بعمل تغيير أو استبدال السيارات لميكروباصات حتى تكون مناسبة أيضا للسيدات والطالبات الملتحقين بالجامعة ويحتاجون الذهاب من القرية للمدينة، ومنها للعاصمة المحافظة أو تخصيص عدد من أتوبيسات من مشروع النقل الجماعى بالمحافظة لأهالى القرى.

ويستعرض  أحمد مسعد احد أهالى قرية الفقاعى بعض المشكلات الأخرى التى يعانى منها أهالى القرية والتى بدأها بمشكلة السوق الكبير بالقرية، والذى يحتل الشارع الرئيسى بالقرية مما يعطل معه المواصلات وحركة السيارات والزحام الشديد وخاصة ايام الثلاثاء والجمعة من كل أسبوع، مؤكدا أن هناك أراضى أملاك دولة داخل القرية والتى من الممكن استغلالها فى إقامة سوق حضارى والقضاء على العشوائية داخل القرية. 

واستكمل حديثه عن مشكلة أخرى هى مشكلة تراكم القمامة أو مخلفات التطهير على جوانب الترع وإلقاء الأهالى للقمامة أيضا على جوانب الترع.. مؤكدا أنها مشكلة كل شتاء هى إلقاء مخلفات التطهير والتى سيعمل على حلها بالتأكيد المشروع القومى لتطهير الترع.. وأكد مسعد أهمية إنارة الطريق الواصل بين قريتى الفقاعى والخيارى من خلال الكشافات وتدعيم الكهرباء بالطرق لتأمين الطريق. 

وأكد النائب أحمد محمد عبدالمنعم عضو مجلس النواب عن دائرة ابوقرقاص بالمنيا، أن هناك فرحة كبيرة يعيشها أهالى ابوقرقاص بعد اختيار ٤٧ قرية من قرى المركز وتوابعه ضمن برنامج حياة كريمة، مؤكدا أن أهالى الدائرة حملونى أمانة أن انقل شكرهم للرئيس السيسى من خلال المجلس، وبالفعل نقلت شكر أهالى المركز خلال كلمتى أمام وزير الزراعة.

 مؤكدا أن برنامج حياة كريمة برنامج يدل على وعى القيادة السياسية لمدى احتياج القرى للخدمات العامة المحرومين منها طوال عشرات السنوات الماضية، خاصة الصعيد.

 أضاف أن مركز أبوقرقاص كان يعانى معاناة كبيرة خاصة فى مشروعات الصرف الصحى والغاز الطبيعى فلا يوجد سوى قريتين فقط كانوا يتمتعون بخدمة الصرف الصحى والغاز الطبيعى. 

وأضاف عبدالمنعم، من خلال متابعتى لتنفيذ هذا البرنامج بصفة يومية ودورية مع جميع المسئولين بكافة قطاعات الصرف والمياه والصحة والأبنية التعليمية والشباب والرياضة حتى يتم التنفيذ على أكمل وجه وفقا لما هو مخطط له. 

وأضاف: أن الأهالى ونواب المركز يستغلون فرصة تنفيذ البرنامج لإدراج الكثير من الخدمات، منها لمستشفى أبوقرقاص العام حيث تقدمت بطلب للمحافظ خلال الاجتماع الأول نواب البرلمان وتقدمت بطلب لإدراج المستشفى ضمن برنامج حياة كريمة، حتى لا ننتظر طول وقت الموافقة على توفير الاعتمادات لها، وتمت الموافقة على الطلب وتمت مخاطبة مجلس الوزراء بهذا المضمون لإدراجها ضمن حياة كريمة بعد أن كانت غير مدرجة.

وأكد عبدالمنعم أن برنامج حياة كريمة وفر جزءًا كبيرًا من خدمات أهالى الدائرة والتى كنا نسعى لتوصيل الخدمات لهم فى شتى المجالات؛ ليتفرغ نواب البرلمان لمهمتهم الأساسية وهى التشريع بعد أن وفرت الدولة كل الخدمات فى برنامج “حياة كريمة” .التى ستغير وجه الحياة لأهالى القرى بصعيد مصر.

 

 

أهالي مدينة أبو قرقاص يخرجون من الظلام للنور

أهالي مدينة أبو قرقاص يخرجون من الظلام للنور

أهالي مدينة أبو قرقاص يخرجون من الظلام للنور

أهالي مدينة أبو قرقاص يخرجون من الظلام للنور

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة