جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


إعداد استراتيجية لتنمية صادرات الصناعات اليدوية والحرفية

وائل المزيكي

الأحد، 14 فبراير 2021 - 12:16 م

 

استقبلت جمعية المصدرين المصريين-اكسبولينك برئاسة المهندس خالد الميقاتي، وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج لبحث سبل التعاون المشترك في إعداد إستراتيجية تهدف إلي تنمية صادرات الصناعات التراثية من الصناعات اليدوية والحرفية.

وخلال اللقاء أكدت نيفين القباج، علي حرص الوزارة علي التعاون مع القطاع الخاص في إطار خطتها للتمكين الاقتصادي للصناعات اليدوية والحرفية من خلال التركيز على سياسات متكاملة للاستثمار في التنمية البشرية.

وأضافت «القباج»، أن الوزارة تسعي بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين إلي إقامة شراكة إستراتيجية تعتمد علي محور تنمية المهارات والتدريب والتأهيل لكل الفئات الإنتاجية بالاستفادة من الخبرات والكفاءات الموجودة لدي «إكسبولينك»، من أجل تنمية صادرات قطاع الصناعات اليدوية ولحرفية وتأهيل الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر للنفاذ إلي مختلف الأسواق عبر إتاحة الفرص لتسويق منتجاتهم محليًا ودولياً.

وقالت الوزيرة، حريصون علي التعاون مع جمعية المصدرين المصريين كشريك استراتيجي وذراع استشاري للوزارة في إطار التكامل بين الدولة والقطاع الخاص من أجل تطوير وتعظيم الدور الإنتاجي لكل المشروعات والمبادرات التي تطلقها الوزارة.

وأوضحت «القباج»، انه تم بحث التعاون ‏مع جمعية المصدرين المصريين لزيادة وتطوير معارض «ديارنا» بالمحافظات وتأهيل الشركات المشاركة بالمعرض للنفاذ إلى مختلف الأسواق الخارجية، مضيفة كما يهدف التعاون إلي إتاحة فرص أكبر للتشغيل وفرص العمل وزيادة الإنتاج ومن ثم التأهيل إلى التصدير.

كما أعلنت الوزيرة انه يتم حاليًا عمل أكاديمية للحرف وإنشاء نقابة الحرفيين بالإضافة إلى الاتفاق مع وزارة الطيران المدني لعرض المنتجات اليدوية والحرفية بصالات السفر في المطارات وكذلك التعاون مع وزارة السياحة لعرض المنتجات في المتاحف والمعالم والأماكن الأثرية السياحية.

من جانبه رحب المهندس خالد الميقاتي رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين-إكسبولينك، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ الخطط القومية والمبادرات التي تطلقها الوزارة.

وأكد «الميقاتي»، أن إكسبولينك ‏تضع كافة إمكانياتها وخبراتها من أجل مساندة وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ مشروعاتها التنموية والاجتماعية، بالإضافة إلي تقديم كافة الخدمات الاستشارية والفنية بما يسهم في تعزيز دور الوزارة اقتصاديًا ومجتمعيًا وتأكيد علي مبدأ الشراكة بين القطاع الخاص والدولة.

وأضاف، أن جمعية المصدرين المصريين، تدرس عمل خطة متكاملة من أجل‏ زيادة صادرات قطاع الصناعات اليدوية والحرفية التراثية بداية من الإنتاج وصولاً إلى التسويق وتأهيل المنتجات للتصدير بما يمكنها من تنفيذ مرحلة التصدير والنفاذ للأسواق الخارجية.

وقال، أنه سيتم بحث عمل خطة مشتركة لتطوير معارض «ديارنا» للمشروعات الصغيرة والحرف اليدوية بما يهدف لتعظيم عائدات المعرض وزيادة المشاركين وتأهيل الشركات ‏الحرفية للتصدير من خلال إتاحة فرص النفاذ للأسواق الدولية وخاصة السوق الإفريقي بالاستفادة من خبرات وإمكانيات جمعية المصدرين المصريين في هذا الشأن.

ولفت «الميقاتي» إلي أنه سيتم التنسيق بين جمعية المصدرين المصريين ووزارة التضامن الاجتماعي لتوفير فرص اكبر للشركات العارضة خلال معرض Expo دبي 2021.

‏من جانبه استعرض محمود رشدي، القائم بأعمال المدير التنفيذي لجمعية المصدرين المصريين-إكسبولينك، الخدمات التي تقدمها الجمعية والإستراتيجية الخاصة بالتطوير والبرامج التي تقدمها لمجتمع المصدرين بما يواكب احتياجاتهم وتأهيلهم للتصدير والبحث عن الأسواق الخارجية والفرص التصديرية الحقيقية وفي مقدمتها برنامج حاضنات الأعمال للمصدرين الجدد ورواد الأعمال.

وأكد «رشدي»، إن جمعية المصدرين المصريين تستهدف تأهيل مصدرين جدد بالوصول إلى 10,000 مصدر بما يخدم خطة الدولة لتحقيق ١٠٠ مليار دولار صادرات وذلك من خلال مساندة رواد الأعمال من الشباب والخريجين الجدد وأعدادهم وتأهيلهم ليصبحوا على دراية كاملة بتقنية التصدير بدأ من الإنتاج وحتى تمام العملية التصديرية.

فيما أشارت دينا هلال نائب المدير التنفيذي لجمعية المصدرين المصريين-إكسبولينك، علي أهمية الربط بين المشروعات التي لها أبعاد إستراتيجية مهمة وذات الأثر الاقتصادي والاجتماعي، كصناعات التمور والصناعات الحرفية والتراثية والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت دينا هلال علي ضرورة تحديد المنتجات التي لها قابلية للتصدير وإعدادها بالشكل الذي يضمن لها النفاذ إلي مختلف الأسواق الخارجية وتحقيق قصص نجاح للصناعات الوطنية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في خارج مصر.

من جانبه أكد ‏إسلام إدريس رئيس قطاع التسويق والاتصالات بجمعية المصدرين المصريين-إكسبولينك، أن إكسبولينك تقدم كافة خدماتها لجمهور المصدرين في إطار الاعتماد علي ‏التحول الرقمي وتطوير آليات التواصل والنفاذ إلي الأسواق الخارجية.

وأوضح «إدريس» إكسبولينك نفذت أكبر خطة للتطوير الشامل لكافة خدماتها بما يتيح توفيرها إلكترونيا، بجانب إعداد استراتيجية جديدة للتسويق والنفاذ للأسواق الخارجية من خلال آليات تواكب المتغيرات الدولية والأساليب الحديثة في التواصل والتسويق وتعظيم الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلي توفير منصة للتجارة الدولية تعزز من ‏ريادة جمعية المصدرين في الوصول والنفاذ إلى مختلف الأسواق واستغلال الفرص التصديرية

اقرأ أيضاً : اليوم ..انتهاء مهلة قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية بنسبة 50%

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة