صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


وسط قضايا الفساد.. الاحتجاجات تتواصل ضد نتنياهو في إسرائيل

أحمد نزيه

الأحد، 14 فبراير 2021 - 01:04 م

 

لا يزال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه موجة احتجاجات شعبية متواصلة منذ نحو ثمانية أشهر.

وتظاهر الإسرائيليون، أمس السبت 13 فبراير، للأسبوع الرابع والثلاثين على التوالي، مطالبين رئيس الوزراء بالاستقالة من منصبه.

وتجمع آلاف المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عدة مدن في جميع أنحاء إسرائيل ليلة السبت مطالبين باستقالته، وذلك نقلًا عن موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي.

واعتاد المحتجون الإسرائيليون التظاهر كل يوم سبتٍ منذ منتصف العام الماضي، ودائمًا ما كان شارع بلفور، حيث مقر رئس الوزراء الإسرائيلي، يشهد تلك التظاهرات ضد نتنياهو.

ويقول المتظاهرون إن نتنياهو لا يمكنه أن يكون رئيسًا للوزراء في الوقت الذي يحاكم فيه بتهمة الفساد وخيانة الأمانة.

وبدأت يوم الاثنين الماضي 8 فبراير جلسات محاكمة نتنياهو في قضايا فساد تتعلق بثلاثة ملفات تلاحقه اتهامات خلالها.

لوائح الاتهام ضد نتنياهو

ويواجه نتنياهو، لوائح اتهامات بالفساد وغش الأمانة، بعد أن قدمت النيابة العامة الإسرائيلية في شهر فبراير عام 2020، ثلاث لوائح اتهام بالرشوة والغش وخيانة الأمانة ضد نتنياهو، والمعروفة إعلاميا بالملف "1000" والملف "2000" والملف "4000".

ويتعلق الملف "1000"، بقضية الهدايا، وملابساتها أن نتنياهو حصل من رجال الأعمال ارنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات آلاف الشواكل (العملة الإسرائيلية).

أما الملف "2000" فيتعلق بقضية (نتنياهو-موزيس)، وملابساتها أن رئيس الحكومة قام بتنسيق عمليات مع صاحب صحيفة "يديعوت احرونوت" نوني موزيس، لإضعاف "يسرائيل هيوم" في مقابل تقديم تغطية متعاطفة معه.

ويتعلق الملف الأخير "4000"، بقضية (بيزك-والا)، الملابسات أن رئيس الحكومة قدم فوائد لمالك موقع "والا"، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة. نتنياهو وزوجته سارة مشتبه بهما بتلقي الرشوة، والوفتش مشتبه به بتقديم رشوة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة