اخناتون و نفرتيتى
اخناتون و نفرتيتى


مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: التاريخ الفرعوني شهد العديد من قصص الحب

حسين دسوقي

الأحد، 14 فبراير 2021 - 01:28 م

قال الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إن المصريون القدماء اعتبروا الحب شيئا عظيما وذو قيمة ثمينة، مشيرا إلى أن التاريخ الفرعوني شهد العديد من قصص الحب مثل قصة الملك رمسيس الثاني والملكة نفرتاري ومقولته الشهيرة «انك انتي التى تشرق الشمس من أجلها".

وأضاف خلال مداخله له ببرنامج «صباح الخير يا مصر» أن الملك رمسيس الثانى تعددت زيجاته ولكنه اصيب بحزن شديد على فراق وموت الملكة نفرتاري، حتى أنها كانت الزوجة المفضلة في حياته بشكل كبير، مشيرا إلى قصة رومانسية اخرى تضمنتها حياة اخناتون ونفرتيتي التي تعد من أشهر قصص الحب في مصر القديمة.

 وأوضح أنهم ظهروا في مشاهد غير مألوفة فى الدولة المصرية القديمة، حيث أنهم ظهروا وهم يقبلان بعضهما فوق العربة الحربية، مشيرا إلى أن المصريين اعتادوا على تعبيرهم عن الحب بشكل متحفظ دون أى تجاوز.

كما استشهد بإنشاء الملك امنحتب الثالث لبحيرة في قصره في البر الغربي بالأقصر للملكة تى، حتى تستطيع أن تركب المركب وتسمتع بها وكذلك زوجة الملك توت غنخ أمون وضعت بوكية من الورد على تابوته أثناء دفنه، كما أنها كانت تطيب جسد زوجها بالعطر أثناء جلوسه على كرسي العرش، فتلك الأمور تدل على العلاقة السامية بين الرجل والمرأة أثناء مصر القديمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة