صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فلسطين تطالب «الجنائية الدولية» بسرعة إعلان فتح تحقيق في جرائم الاحتلال

أحمد نزيه

الأحد، 14 فبراير 2021 - 04:26 م

 

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأحد، المحكمة الجنائية الدولية، بسرعة إعلان فتح تحقيق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأرضه، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

يأتي ذلك بعد يومٍ واحدٍ من انتخاب كريم خان، المحامي البريطاني من أصل باكستاني، مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية.

وأدانت الخارجية الفلسطينية، في بيانٍ صادرٍ عنها، تصعيد قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين اعتداءاتهم المتواصلة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وبلداتهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، في توزيع واضح للأدوار، لتحقيق نفس الهدف المتمثل بتهويد القدس وبلداتها وأحيائها ومقدساتها وعزلها بالكامل عن محيطها الفلسطيني.

وحذرت الوزارة من تداعيات تصاعد انتهاكات الاحتلال، واعتبرتها إمعانًا في القمع والتنكيل والاستفراد العنيف بالشعب الفلسطيني.

ودعت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي والمنظمات الأممية الحقوقية والإنسانية المختصة إلى اتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي والقانون الدولي الانساني الكفيلة بوقفها فورا، وفرض عقوبات رادعة على دولة الاحتلال ومستوطنيها لإجبارها على الانصياع للقانون الدولي واتفاقيات جنيف.

وتجدر الإشارة إلى أن قضاة المحكمة الجنائية الدولية، قد أصدروا قرارًا في 5 فبراير الجاري، يقضي بأن المحكمة ومقرها لاهاي لها ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية، والتي تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

ولاقى هذا القرار ترحيبًا فلسطينيًا وعربيًا كبيرًا، في الوقت الذي نددت فيه إسرائيل بالقرار، الذي يمهد الطريق أمام التحقيق في جرائم الحرب، التي ارتكبها مسؤولون إسرائيليون.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة