تحصين​ 29 الف رأس ماشية خلال الحملة القومية للتحصين بالاسكندرية
تحصين​ 29 الف رأس ماشية خلال الحملة القومية للتحصين بالاسكندرية


تحصين​ 29 ألف رأس ماشية خلال الحملة القومية بالإسكندرية

شريف سلام

الأحد، 14 فبراير 2021 - 04:43 م


قامت مديرية الطب البيطري بالإسكندرية برئاسة الدكتور​ يوسف عبد الحميد شباط خلال الأسبوع الأول​ من الحملة القومية لتحصين الماشية؛ بتحصين ما يقرب من 29 ألف رأس ماشية.

أقرا ايضا| إيجابية تحليل المخدرات لـ3 سائقين بأسوان
وصرح الدكتور يوسف عبد الحميد شباط​ بأن المديرية تقوم بالتحصين بلقاحي الحمي القلاعية والحمي الوادي المتصدع بصورة دورية حيث ان الحمي القلاعية مرض من الأمراض المشتركة التي تنتقل للإنسان عن طريق استهلاك اللحوم والألبان للحيوانات المصابة و له اضرار اقتصادية و يسبب الوفاه للعجول الصغيرة.

وأوضح أن الحيوان يفقد الكثير من وزنه حيث يكون من أعراضه قرح وفقاعات بالفم تعوق الحيوان من الأكل ويسبب العرج للحيوانات حيث يكون هناك قرح بالأرجل كما تؤثر على جودة الألبان حيث يكون هناك فقاعات مرضية مؤلمة على حلمات الحيوانات.

وأشار شباط إلى أنه فيما يخص حمى الوادي المتصدع فهو مرض فيروسي مشترك ينتقل للإنسان عن طريق استهلاك اللحوم او التلوث بإفرازات الحيوانات المصابة مما يسبب خسائر اقتصادية كبيرة حيث انه يسبب اجهاض للحيوانات و قد يسبب للإنسان الالتهاب السحائي و امراض العيون و التي قد تصل الي العمي.


الجدير بالذكر؛ انه خلال الأسبوع الأول من الحملة القومية لتحصين المواشي في الإسكندرية؛ تم تحصين عدد 5390 حيوان في ادارة برج العرب البيطرية، اما بالنسبة لإدارة العامرية البيطرية فقد تم تحصين​ ​ 8322 رأس ، وبالنسبة لإدارة ابيس البيطرية تم تحصين 4306 رأس، وفي ادارة وسط البيطرية تم تحصين 7103 رأس ماشية،​ وادارة المعمورة وخورشيد البيطرية فقد تم تحصين 3699رأس .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة