صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كيفية اختيار «واقي للشمس» مناسب.. وطريقة استخدامه

ريم الزاهد

الأحد، 14 فبراير 2021 - 06:48 م

قبل قدوم فصل الصيف تتجه السيدات إلى البحث عن واقي الشمس المناسب لبشرتها، للحفاظ على لونها من أشعة الشمس الضارة التي تسبب سرطان الجلد، ولكن لا تعلم أن لكل نوع بشرة "صن بلوك" خاص بها وطريقة استخدام خاصة.

كيف نختار واقي الشمس المناسب لنا؟

عند الذهاب لشراء واقي الشمس علينا الانتباه لأمور عدة منها:

1 - اختيار واقي الشمس الذي لديه علامة تجارية جيدة، حيث من الأفضل اختيار العلامات التجارية ذو العلامة المعتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء.

2 - الانتباه لتاريخ الإنتاج ومحاولة شراء المنتج الذي لديه تاريخ إنتاج قريب، لأن واقي الشمس يحتوي على مواد من الممكن أن تتحلل إذا كانت محفوظة على الرف منذ فترة طويلة، لذلك كلما كان واقي الشمس حديث الإنتاج أكثر كلما كان أفضل.

3 - اختيار واقي الشمس الذي يحمل عامل حماية من الشمس (SPF) تعادل 30 فما فوق حتى يستطيع حماية أجسامنا من الشمس بشكل كبير.

4 - اختيار واقي الشمس الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية من النوعين A و B.

5 - شراء واقي الشمس الذي يكون على شكل كريم وتجنب شراء ذلك الذي على شكل بخاخ أو بودرة وذلك لأن الواقي الذي يكون على شكل بودرة من الممكن أن تدخل الحبيبات المكونة له داخل مجرى الدم مما يؤدي لحدوث مشاكل صحية خطيرة.

6 - تفقد محتويات واقي الشمس للبحث عما إذا كان يحتوي على مواد خطيرة في تركيبته من الممكن أن تؤذي أجسامنا أو تسبب الحروق للبشرة.

7 - تغيير واقي الشمس وتبديله إذا أحسسنا عند وضعه على الجسم بشعور لاذع وغير مريح وعلينا عندها شراء مستحضر آخر مريح وغير مؤذ.

8 - اختيار واقي الشمس المناسب لبشرة أطفالنا لأنها تعتبر حساسة جداً ولا نستطيع استخدام أي واقي شمس لها، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على حمض بارا امينوبنزويك لما لها من آثار حساسية على جسم الأطفال.

9 - اختيار واقي الشمس الذي لديه القدرة على امتصاص الماء أو العرق من الجسم حتى لا يتراكم هذا العرق على الجسم عند تعرضنا لأشعة الشمس الحادة والجو الساخن في فصل الصيف.

10 - شراء واقي الشمس الخالي من مادة أكسيد الزنك أو مادة التيتانيوم لأنهما يوضعان عادة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تصدرها الشمس، ولكن هاتان المادتان لهما تأثيرات سيئة على الجسم والبشرة لذا يفضل عدم تواجدها في قائمة المكونات.

11 - شراء واقي شمس ذو أساس مائي وليس زيتي للبشرة الحساسة التي قد تحتوي على الحبوب.

12- الانتباه إلى تاريخ الإنتهاء واختيار المستحضر الذي له تاريخ انتهاء بعيد حتى نستطيع استخدامه فتره كافية براحة.

طريقة استخدام واقي الشمس:

اقرأ أيضا| يحمي من ظهور التجاعيد مبكرًا.. فوائد عديدة لواقي الشمس

1 - تجنب استخدام بخاخ واقي الشمس للأطفال، حيث يمكن أن يتعرض الأطفال للخطر في حال استنشاق الرذاذ عن طريق الخطأ، فهو يحتوي على مكونات مهيجة للرئة مثل ثاني أكسيد التيتانيوم، حيث أن هذا المكون بالذات يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

2 - استخدم بخاخ واقي الشمس للجسم وتجنب استخدامه للوجه، وفي حال أردت تطبيقه على الوجه يمكنك رشه على يديك أولاً ومن ثم دهنه على وجهك بعيداً عن أنفك وفمك.

3 - أمسك العبوة قريباً من بشرتك ورشها لضمان وضع طبقة سميكة على الجلد.

4 - افرك واقي الشمس جيداً بعد الرش.

5 - لا تستخدم البخاخ في حال كنت بالقرب من مصادر لهب أو حرارة عالية، حيث إن الكحول المجود فيه سريع الاشتعال.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة