تحصين الأطباء فى جامعة القاهرة مستمر
تحصين الأطباء فى جامعة القاهرة مستمر


مصدر بـ«الصحة»: الحديث عن مناعة القطيع «فنكوش»

أحمد سعد- مصطفى محمد عبده

الأحد، 14 فبراير 2021 - 07:01 م

مع تزايد الإصابات فى الأيام الماضية، وتوقعات حدوث موجة ثالثة لفيروس كورونا، يتساءل البعض: هل اكتسبنا مناعة كافية "مناعة القطيع" نتيجة الموجتين الأولى والثانية وتكوين أجسام مضادة لمواجهة الفيروس، وبالتالى يكون الانتشار والاصابات فى الموجة الثالثة أقل بسبب هذه المناعة.

مصدر مسئول بوزارة الصحة أوضح أنه لا يوجد ما يسمى بمناعة القطيع التى تكون نتيجة الإصابة بالفيروس وتكوين أجسام مضادة ودليل ذلك تكرار الإصابة بكورونا لنفس الشخص وتصل إلى 3 مرات لدى بعض الأشخاص.

وفسر المصدر ذلك أن بعض المصابين لا يكونون أجساما مضادة للفيروس، وبالتالى يتعرضون للاصابة مرة ثانية، وبعضهم يكون أجساما مضادة ضعفية لا تستطيع مواجهة الإصابة ثانية، ويختلف تكوين الأجسام المضادة حسب طبيعة جسم الشخص.

وقال: الاعتماد على تكوين مناعة مجتمعية ضد الفيروس نتيجة الإصابة به من قبل غير صحيح، ولا يمكن التعويل على ذلك حيث إن الاصابة بكورونا لا تكون مناعة مجتمعية ضده حتى لو اصيب كل المتواجدين فى المجتمع.

وكان د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قد أعلن بدء المرحلة الأولى لتلقى الأطقم الطبية والتمريض بمستشفيات الجامعة التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد، لحمايتهم من الإصابة بالعدوى واستمرار تقديم الخدمات الطبية للمرضى.

وأشار إلى أنه سيتم تطعيم كبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة والمناعية من العاملين بمستشفيات الجامعة لاحقًا حسب برنامج وزارة الصحة وعدد الدفعات الواردة.

وأوضحت د. هالة صلاح عميد كلية الطب، إن اللقاح متاح بالمجان للأطقم الطبية، وأن تلقيه اختياريا، وتحصل عليه الفرق الطبية بعد التوقيع على الموافقة المستنيرة والإجابة على الأسئلة الخاصة بالحالة الصحية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة