حياة فضائية
حياة فضائية


«ناسا»: تلوث الكوكب قد يقود للعثور على «حياة فضائية»

وائل نبيل

الأحد، 14 فبراير 2021 - 10:24 م

اقترح أحد علماء ناسا، أن أفضل طريقة للعثور على حياة فضائية في عوالم أخرى، هي البحث عن التلوث الناجم عن "الحضارات الصناعية" - وهو يطور حاليا نظريات للقيام بذلك.

ويعمل رافي كوبارابو في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، واقترح أن يصبح الكشف عن أدلة على وجود حياة فضائية على كواكب أخرى، أسهل من خلال البحث عن التلوث المنبعث في الغلاف الجوي للكوكب.

ويقترح أن تبديل طرق البحث عن حياة خارج كوكب الأرض، للبحث عن دليل على التلوث الناجم عن الحياة الصناعية، سيزيد من فرصة اكتشاف الأنواع الأخرى.

ويبحث العلماء بالفعل عن إشارات الراديو، والمناخات الشبيهة بالأرض على الكواكب الأخرى، والهياكل العملاقة في محاولة للعثور على أشكال الحياة الأخرى في الكون.

لكن البحث عن تلوث الغلاف الجوي، يمكن أن يغير قواعد اللعبة في تضييق نطاق البحث - لأنه قد يشير إلى وجود حياة بناء تجارية ذكية.

وتشير Science Alert إلى أن الأدلة الجديدة، تشير إلى أن غاز ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) المنبعث من الكواكب يشير إلى ثقافات صناعية.

ويمكن إنتاج ثاني أكسيد النيتروجين عن طريق البرق، والبراكين وبطرق طبيعية أخرى - ولكنه ينتج أيضًا عن احتراق الوقود الأحفوري.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة