انفوجراف خطة تنظيم الحضور الطلابي بالمدارس
انفوجراف خطة تنظيم الحضور الطلابي بالمدارس


بالأرقام.. إنفوجراف يوضح خطة تنظيم الحضور الطلابي بالمدارس

فاتن زكريا

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 11:36 ص

أعلنت قناة «مدرستنا»، إنفوجراف عن خطة تنظيم الحضور الطلابي بالمدارس والتي ستبدأ في 10 مارس لجميع المراحل التعليمية «رياض الاطفال، إبتدائي، إعدادي، ثانوي»، وذلك بناء على خطة وزارة التربية والتعليم، وقرارات مؤتمر وزير التربية والتعليم، وعلى على إثر جائحة الكورونا.

وأشار الإنفوجراف إلى تطبيق التعليم الهجين الذي يرتكز على حضور الطلاب بالمدارس وتقسيمهم وفقا لأيام الأسبوع، وعدد الطلاب في مدارس الفترة الواحدة والفترتين.

وأوضح الإنفوجراف أن عدد الطلاب بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الإبتدائي يبلغ 8 ملايين و150 ألف و793 طالب وطالبة، ويخصص أيام السبت والاثنين والأربعاء لمدارس الفترتين، أما مدارس الفترة الواحدة فيخصص من الأحد للأربعاء لحضور الطلاب.

ويبلغ عدد الطلاب مم الصف الرابع الإبتدائي وحتى السادس الابتدائي، 6 ملايين و27 ألف و116 طالب وطالبة، ويخصص أيام الأحد والثلاثاء والخميس لطلاب مدارس الفترتين، والسبت والخميس فقط لمدارس الفترة الواحدة.

فيما يبلغ عدد طلاب المرحلة الإعدادية من الصف الأول للثالث الإعدادي 5 ملايين و206 ألف و844 طالب وطالبة، ويخصص ايام السبت والثلاثاء لطلاب أولى إعدادي، ويومي الأحد والأربعاء للصف الثاني الإعدادي، والاثنين والخميس للصف الثالث الإعدادي.

ويبلغ عدد الطلاب في المرحلة الثانوية بداية من الصف الأول حتي الثالث الثانوي العام عدد مليون و777 ألف و317 طالب وطالبة، على أن يكون الحصور يومان فقط بالأسبوع.

ومن جهت، أكد الدكتور طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، تعديل مواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2020/2021 واستكمال العام الدراسي وبدء اختبارات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 27 فبراير 2021، بهدف منح الطلاب الفرصة الكافية لمراجعة مناهج الترم الأول واستئناف الدراسة 10 مارس.

وكان وزير التربية والتعليم، قد أعلن مساء أمس الأحد، تفاصيل إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني، حيث أشار إلى أنه بالنسبة لامتحان الفصل الدراسي الأول للصفوف من الرابع الإبتدائي وحتى الثاني الإعدادي، سيتم عقد امتحان واحد فقط في شهر فبراير لجميع المواد وسيكون الحضور للامتحان يوم واحد فقط، ولن يحضر إلى المدرسة سوى طلاب العام الممتحن.

وعن الصفوف الأول والثاني الثانوي، بالنسبة لامتحانات الفصل الدراسي الأول ستكون في شهر فبراير وإلكترونية في لجان بالمدرسة، وسيتم عقد اختبار شهري إلكتروني «مارس وإبريل ومايو».

وعقد امتحانات الشهادة الإعدادية ستكون في يونيو وستكون تحريرية حسب الجدول التقليدي.

وأشار الإنفوجراف إلى أنه يتم عقد امتحانات الترم الأول في الفترة من 27 فبراير حتى 9 مارس 2021 بينما تعقد امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية في نهاية العام.

كما تقرر إجراء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع بالإضافة إلى مواد الهوية للمدارس الدولية سيتم في نهاية العام، وعودة الحضور بدون غياب «اختياري» - حسب الجداول كما في الترم الأول - بدءًا من الأربعاء 10 مارس 2021 مع إعادة تشغيل مجموعات التقوية في المدارس، «الغياب الاختياري يقتضي إقرار رسمي من ولى الأمر في الإدارة التعليمية».

وأضاف أنه من حق ولي الأمر اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق تقديم طلب رسمي للإدارة التعليمية.

ولفت إلى أن الامتحانات ورقية مجمعة في آخر كل شهر في المدرسة من مارس إلى مايو للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي بديلاً عن امتحانات الترم الثاني، وكذلك امتحانات إلكترونية «من المنزل» في آخر كل شهر من مارس إلى مايو للصفين الأول والثاني الثانوي بديلاً عن امتحانات الترم الثاني.

وأوضح أنه سيتم عقد امتحان إلكتروني تجريبي للصف الثالث الثانوي في شهر أبريل القادم من المنزل، على أن يمتحن طلاب المنازل والراسبين والتقسيم الثانوية العامة إلكترونيًا بنظام التقييم الجديد.

وبالنسبة لامتحانات أبناؤنا في الخارج والتعليم الفني سوف يتم الإعلان عنها قبل نهاية الأسبوع القادم، لافتًا إلى أن امتحانات الثانوية العامة إلكترونية كما تم الإعلان سابقًا لجميع الطلاب في لجان مدرسية مراقبة وفق جدول للمحاولات المختلفة سوف يتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

وأضاف أن الامتحان المصري EST هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الامريكية لتنسيق الجامعات المصرية منذ هذا التاريخ «ولكن ليس بأثر رجعي»، على أن تصدر الضوابط التنظيمية المتعلقة بالـmatching أو الـsuper matching عبر نظم التقييم المختلفة قبل نهاية الشهر الجاري.

اقرأ أيضا:خاص| طارق شوقي: المشهد في المدارس يفرح.. ونلاحق المهملين ونحاسبهم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة