الدكتورة نادية زخاري
الدكتورة نادية زخاري


نادية زخاري تكشف أسباب الإصابة بالسرطان وكيفية الوقاية منه| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 11:59 ص

كشفت الدكتورة نادية زخاري، أستاذ الكيمياء الحيوية ووزيرة البحث العلمي سابقًا، أسباب إصابة الأطفال والأمهات بمرض السرطان، وكيفية الوقاية منه.

وأوضحت عبر تطبيق «سكايب»، لبرنامج «صباح الورد»، والمذاع على قناة «تن» الفضائية، اليوم الاثنين، أن الأورام السرطانية لا تنشأ من مسبب واحد فقط، بل إن خلايا الجسم تتعرض لأكثر من مسبب في وقت واحد.

وأشارت «زخاري»، إلى أن هناك نوعين من الأورام، تنقسم بين الجامدة والأورام السائلة، منوهة أن النوعين لهم نفس الخطورة، ولا بد من الاكتشاف المبكر، لأن الخطورة الحقيقة تنشأ من تأخر اكتشافها.

ولفتت أستاذ الكيمياء الحيوية ووزيرة البحث العلمي سابقًا، إلى أن  نسبة ارتفاع سرطان المثانة لدى الشعب المصري كانت أعلى بسبب البلهارسيا، وسرطان الثدي حتى الآن بالنسبة للسيدات، وسرطان العضم والعين للأطفال.

وقدمت الدكتورة نادية زخاري، أستاذ الكيمياء، نصائح للأمهات للوقاية من السرطانات، وخاصة الذين لهم تاريخ للمرض بالعائلة، ومنها الفحص الدوري للوقاية من سرطانات الثدي، وبالنسبة لطفلها يجب أن تحذر من سخونية الطفل المبررة، ومراعاة عدم الجلوس في أماكن المدخنين، ومراعاة غذاء الطفل، والابتعاد عن المعلبات.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة