وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


«س وج».. كل ما تريد معرفته عن امتحانات الفصل الدراسي الأول واستئناف الدراسة

منةالله ممدوح

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 12:28 م

خرج الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مؤتمر صحفي أمس الأحد، استعرض فيه كل ما يخص الامتحانات وعودة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.


وتنشر «بوابة أخبار اليوم»، تفاصيل وآلية إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وكذلك آلية استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وذلك فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية وقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد وتقديرًا للأوضاع في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا، على هيئة «س وج»، كالتالي:

 

س:هل يوجد امتحانات لطلاب من رياض الأطفال وحتى الثالث الإبتدائي؟

ج: لا توجد امتحانات للصفوف من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي في نظام التعليم الجديد، وصممت وزارة التربية والتعليم مجموعة من الحلول المبتكرة لتقييم الطلاب في سنوات النقل (من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي).

 

س: هل عدلت وزارة التعليم الخريطة الزمنية للعام الدراسي؟

ج: تم تعديل مواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2020/2021 واستكمال العام الدراسي، وبدء اختبارات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ٢٧ فبراير ٢٠٢١.

 

س: ما الهدف من تعديل الخريطة الزمنية للعام الدراسي؟

 ج: الهدف منها منح الطلاب الفرصة الكافية لمراجعة مناهج الترم الأول واستئناف الدراسة 10 مارس.

 

س: ما خطة الوزارة بالنسبة لامتحان الفصل الدراسي الأول للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي؟

بالنسبة لامتحان الفصل الدراسي الأول للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، سيتم عقد امتحان واحد فقط في شهر فبراير لجميع المواد، وسيكون الحضور للامتحان يوم واحد فقط، ولن يحضر إلى المدرسة سوى طلاب العام الممتحن.

 

س: ماذا عن امتحانات الصفوف الأول والثاني الثانوي؟

الصفوف الأول والثاني الثانوي، بالنسبة لامتحانات الفصل الدراسي الأول ستكون خلال شهر فبراير، وإلكترونية في لجان بالمدرسة، وسيتم عقد اختبار شهري إلكتروني (مارس وإبريل ومايو).

 

س: هل سيتم تأجيل امتحانات الشهادة الإعدادية؟

ج: بالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية سوف يتم ضم امتحاناتهم في لجان تقليدية في أخر العام الدراسي ، وستكون في يونيو وستكون تحريرية حسب الجدول التقليدي.

 

س: هل سيتم حذف بعض أجزاء من المناهج من منهج الإعدادية؟

ج: لن يتم حذف أي أجزاء من المناهج، وسوف تعلن الوزارة عن الأجزاء الهامة التي يتطلب من الطالب الاهتمام بها في منهج الفصل الدراسي الأول، وهي الأسئلة التي ستتواجد بامتحان نهاية العام، مع منهج الفصل الدراسي الثاني.

 

س: هل تم الإعلان عن مواعيد الامتحانات لجميع الصفوف؟

ج: يتم عقد امتحانات الترم الأول في الفترة من ٢٧ فبراير حتى ٩ مارس ٢٠٢١، بينما تعقد امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية في نهاية العام.

 

س:متى سوف يؤدي الطلاب الامتحان في المواد غير المضافة للمجموع؟

ج: امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، بالإضافة إلى مواد الهوية للمدارس الدولية سيتم إجراؤها في نهاية العام.

 

س: هل سيتم رفع الغياب بالمدارس؟

ج: عودة الحضور بدون غياب (اختياري) [حسب الجداول كما في الترم الأول] بدءً من الأربعاء ١٠ مارس ٢٠٢١، والغياب الاختياري يقتضي إقرار رسمي من ولى الأمر في الإدارة التعليمية.

 

س: ماذا عن مجموعات التقوية؟

 ج: سوف يتم إعادة تشغيل مجموعات التقوية في المدارس.

 

س: هل من حق الطالب وقف الدراسة بهذا لعام؟

ج: من حق ولى الأمر اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق تقديم طلب رسمي للإدارة التعليمية، ولن تحسب سنة «رسوب».

 

س: هل سيؤدي طلاب النقل امتحانات الترم الثاني؟

ج: امتحانات ورقية مجمعة في آخر كل شهر في المدرسة من مارس إلى مايو للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي بديلاً عن امتحانات الترم الثاني.
 

س: هل سيؤدي طلاب الصفيين الأول والثاني الثانوي امتحانات الترم الثاني؟

ج: امتحانات إلكترونية (من المنزل) في آخر كل شهر من مارس إلى مايو للصفين الأول والثاني الثانوي بديلاً عن امتحانات الترم الثاني.

 

س: متى سوف يؤدي طلاب للصف الثالث الثانوي الامتحان الإلكتروني التجريبي؟

ج: امتحان إلكتروني تجريبي للصف الثالث الثانوي في شهر إبريل القادم من المنزل.

 

س: كيف ستمتحن الوزارة طلاب المنازل والراسبين؟

ج: يمتحن طلاب المنازل والراسبين والتقسيم الثانوية العامة إلكترونيًا بنظام التقييم الجديد.

 

س: وماذا عن امتحانات أبناؤنا في الخارج؟

ج: امتحانات أبناؤنا في الخارج والتعليم الفني سوف يتم الإعلان عنها قبل نهاية الأسبوع القادم.

 

س: هل سيؤدي طلاب الثانوية العامة الامتحان من المنزل؟

ج: امتحانات الثانوية العامة إلكترونية كما تم الإعلان سابقًا لجميع الطلاب في لجان مدرسية مراقبة وفق جدول للمحاولات المختلف، وسوف يتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

 

س: وماذا عن امتحانات الدبلومة الأمريكية؟

ج: الامتحان المصري EST هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الامريكية لتنسيق الجامعات المصرية منذ هذا التاريخ (ولكن ليس بأثر رجعي) ،تصدر الضوابط التنظيمية المتعلقة بال matching أو ال super matching عبر نظم التقييم المختلفة قبل نهاية الشهر الجاري.

 

اقرأ أيضًا| بعد قرار «ضم الترمين».. بشرى سارة لطلاب الشهادة الإعدادية

من جانبه، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تمتلك كمًا هائلاً من مصادر التعلم لجميع الصفوف الدراسية ولمن هو قادر على الولوج إلى الإنترنت أو من لا يستطيع ذلك، مشيرًا إلى الوزارة لن تستطيع إقرار نجاح الطلاب من أى صف دراسي إلى الصف الأعلى بدون تقييم عادل في لجان مراقبة.

وفي نهاية المؤتمر، أكد الدكتور طارق شوقي أنه في ضوء استكمال العام الدراسى ومساعدة الطلاب في التعلم عن بعد، فقد قامت الوزارة بإطلاق "منصة التعليم المصري" https://eduhub.moe.gov.eg 

كما أن جميع الكتب الإلكترونية والتفاعلية والاختبارات الاسترشادية متاحة على بوابة التعليم الإلكتروني https://elearning.moe.gov.eg، كما توفر الوزارة  قنوات مدرستنا (مدرستنا 1، مدرستنا 2) و "منصة الحصص الإلكترونية"  https://www.hesas.eg، و نظام إدارة التعلم  LMS.EKB.eg- والمكتبة الرقمية Http://study.ekb.eg و منصة التواصل Edmodo.org، ومنصة البث المباشر للحصص الافتراضية  https://stream.moe.gov.eg، و قناة وزارة التربية والتعليم على يوتيوب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة