صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خفض أسعار الكهرباء.. أبرز فوائد الهيدروجين الأخضر

حنان الصاوي

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 12:30 م

 

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، أنه تم اتفاق نوايا مع شركة «سيمنس» للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.


وتنتج مصر حاليا 5800 ميجا وات من الطاقة الجديدة والمتجددة، وهناك خطة لزيادة مصادر الطاقة المتجددة الفترة المقبلة، لمساعدة مصر لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر.

1- الهيدروجين الأخضر أحد مصادر الطاقة الجديدة والحديثة.

2- تسعى جميع دول العالم للاستفادة من الهيدروجين الأخضر.

3- الهيدروجين الأخضر أحد عناصر المياه ويتم الحصول عليه من التحليل الكهربائي للمياه بطريقة مبسطة جدا، باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة من خلال عملية فصل جزيئات الهيدروجين عن الأكسجين الموجودة في الماء، من خلال عملية التحليل الكهربائي، التي تتطلب طاقة كهربائية عالية تأتي من مصادر نظيفة ومتجددة.

4- يُنتج الهيدروجين الأخضر عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام آلات تعمل على تحليل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين دون أي نواتج ثانوية.

5- يتم استخدام الكهرباء القادمة من مصادر متجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية لفصل جزيئات الأكسجين عن الهيدروجين الموجودة في المياه، ومن ثم استخدام الهيدروجين الناتج عن هذه العملية مباشرة.

6- يحتاج إلى طاقة كبيرة من مصادر متجددة مثل الرياح والشمس.


7- يساهم الهيدروجين الأخضر في الوصول لمجتمع خالٍ من الكربون، ومصر لديها إمكانيات عالية من الطاقة المتجددة تمكنها من إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة منخفضة.

8- الهيدروجين سيكون وقود المستقبل والقائد للموجة الثانية من رحلة تحول الطاقة عالميا.

9- يساعد مشروع الهيدروجين الأخضر على تحقيق أهداف رؤية مصر 2035 ودعم الاقتصاد بشكل كبير.

10- يساهم في خفض أسعار بيع الكهرباء.

11- يساهم في التصدي للتغير المناخي وتحديات المناخ العالمية من خلال خفض الانبعاثات الكربونية.
 

اقرأ أيضا |الكهرباء | البحث عن طرق جديدة لمواجهة السرقات

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة