الألعاب الأولمبية القديمة
الألعاب الأولمبية القديمة


أساطير «الألعاب الأولمبية» يسطرون تاريخ في الحضارة اليونانية

شيرين الكردي

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 01:20 م

كانت الألعاب الأولمبية القديمة في البداية حدثًا لمدة يوم واحد حتى عام 684 قبل الميلاد، عندما تم تمديدها إلى ثلاثة أيام، في القرن الخامس قبل الميلاد، تم تمديد الألعاب مرة أخرى لتغطي خمسة أيام، أما عن الألعاب الأولمبية في اليونان القديمة حوالي القرن العاشر قبل الميلاد، تضمنت الألعاب القديمة الجري والوثب الطويل ورمي الجلة ورمي الرمح والملاكمة والركض والفروسية، كما أكده محمد سمير الباحث في الآثار اليونانية والرومانية.

أصبحت الخماسي رياضة أولمبية مع إضافة المصارعة عام 708 قبل الميلاد، وتضمنت ما يلي:

الجري:

سباق الإستاد، الذي كان الاختبار الأبرز للسرعة، والذي يغطي مسارًا أولمبيًا من طرف إلى آخر «سباق 200 متر»، دياولوس «ملعبان - سباق 400 متر»، dolichos تتراوح بين 7 و24 ملاعب.

القفز:

استخدم الرياضيون أوزانًا حجرية أو رصاصية تسمى الرسن لزيادة مسافة القفزة، احتفظوا بالأوزان حتى نهاية رحلتهم، ثم تخلوا عنها إلى الوراء.

رمي القرص:

كان القرص مصنوعًا في الأصل من الحجر وبعد ذلك من الحديد أو الرصاص أو البرونز، كانت هذه التقنية مشابهة جدًا لرمي القرص الحر اليوم.

مصارعة :

كان هذا ذو قيمة عالية كشكل من أشكال التدريبات العسكرية بدون أسلحة، انتهى فقط عندما اعترف أحد المتسابقين بالهزيمة.

ملاكمة:

قام الملاكمون بلف الأشرطة «himantes» حول أيديهم لتقوية معصمهم وتثبيت أصابعهم. في البداية، كانت هذه الأشرطة ناعمة، ولكن مع مرور الوقت، بدأ الملاكمون في استخدام أحزمة جلدية صلبة، مما تسبب في كثير من الأحيان في تشويه وجه خصمهم.

مزيج بين المصارعة والملاكمة :

كان هذا شكلاً بدائيًا من فنون الدفاع عن النفس يجمع بين المصارعة والملاكمة، وكان يعتبر من أصعب الرياضات، اعتقد الإغريق أن ثيسيوس أسسها عندما هزم مينوتور الشرس في المتاهة.

أحداث الفروسية:

وشمل ذلك سباقات الخيول وسباقات العربات التي جرت في ميدان سباق الخيل، وهو مكان واسع ومفتوح.

الاحتفالات الدينية التي أقيمت تكريمًا لزيوس كبير الآلهة اليونانيّة

وأضاف الباحث في الآثار اليونانية والرومانية، أن الألعاب الأولمبية كانت قديمًا جزءًا من الاحتفالات الدينية التي أقيمت تكريمًا لزيوس كبير الآلهة اليونانيّة، وعُقدت أول دورة للألعاب الأولمبية في معابد أولمبيا، لذلك سميَت بهذا الاسم تيمنًا بجبل أوليبموس أعلى الجبال اليونانيّة والذي كان يُعتَقد أنه موطن الآلهة.

وأكد «محمد سمير»، أن في بدايةً شارك في الأولمبياد رياضيون ذكور من كافّة أنحاء العالم، أما النساء فأقيمت لهنّ ألعاب أولمبيّة خاصّة تكريمًا لـهيرا زوجة زيوس، وكانت الألعاب تتضمن سباقات للجري للفتيات غير المتزوّجات حصرًا.

بدأت الألعاب الأولمبية على بعض الأقوال في العام 776 قبل الميلاد، في حين أن بعض الأدلة تشير إلى أنها بدأت قبل ذلك بكثير، فقد وُجِدت العديد من التماثيل ثلاثية القوائم تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد يعتقد أنها كانت جوائز للفائزين في الألعاب الأولمبيّة.

وبحسب النصوص التاريخية فقد كانت الألعاب محصورة في الدورات الـ13 الأولى فقط بسباقِ جري على الأقدام تبلغ مسافته 600 قدم أو ما يعادل 180 مترًا تقريبًا، وأول من ربح هذا السباق هو الطاهي اليوناني كورويبوس من مدينة إليس.

اللجنة الأولمبية الدولية: دورة الألعاب الأولمبية المؤجلة في طوكيو ستقام العام المقبل

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة