رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي

«جبالي»: إزالة الإعفاء الضريبي من النواب رسالة للمواطن أننا نشعر بأعبائه

حسام صدقة الإثنين، 15 فبراير 2021 - 02:39 م

قال رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، إن إزالة الإعفاء الضريبي من على نواب البرلمان رسالة لكل مواطن مصري، بأن النواب المنتخبين من الشعب، يشعرون بأعباءه، ويشاركونه أحواله ومايعايشه.

واستطرد جبالي، قائلا " مبدأ العدالة الضريبية مبدأ دستوري مهم جدا، وأبو المبادئ الدستورية هو المساواة، وأن هذا المبدأ يتفرع منه مبدأ المساواة أمام التكاليف والأعباء العامة".

واختتم رئيس مجلس النواب: "موازنة الدولة تتحمل أعباء سنتحملها كنواب أيضا".

جاء ذلك خلال مناقشة تعديل المادة 284 من مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، والمتعلقة بإعفاء مكافآت النواب من الضرائب والرسوم، بحيث تم إلغاء الإعفاء  لتخضع مكافآت النواب بمجلس الشيوخ  للضرائب والرسوم.

حيث طالب النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية البرلمانية، بتعديل نص المادة، في قانون لائحة مجلس الشيوخ، مشيرا إلى أن حزب مستقبل وطن سيسعى أيضا إلى تعديل قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بحيث يتم خضوع مكافآت النواب للضرائب والرسوم.

وكانت المادة تنص على: " تعفى أى مبالغ تدفع لأعضاء المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم، ولا يجوز التنازل عنها". 

ويتقاضى عضو المجلس مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه تستحق من تاريخ أدائه اليمين، وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس، تحت أى مسمى، عن الحد الأقصى للأجور.

وتم  إلغاء الفقرة الأولى  التي تنص على " تعفى اي مبالغ تدفع لأعضاء المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم، ولا يجوز التنازل عنها" وتبقى نص المادة  بداية من "يتقاضى عضو المجلس مكافأة شهرية مقدارها خمسة ألاف جنيه تستحق من تاريخ أدائه اليمين، وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس، تحت أى مسمى، عن الحد الأقصى للأجور".

ويتقاضى رئيس المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلى المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير.

اقرأ أيضا:«البرلمان» يوافق على المواد المنظمة للجلسات العادية والطارئة بمجلس الشيوخ

 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة