مبنى البيت الأبيض شمال الأردن
مبنى البيت الأبيض شمال الأردن


البيت الأبيض الأمريكي يصبح في الأردن.. ما القصة؟

أحمد نزيه

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 03:34 م

يمثل البيت الأبيض رمز الحكم في الولايات المتحدة، فيُشار دائمًا للإدارة الأمريكية باسم هذا البيت، الذي ذاع صيته في أرجاء الكرة الأرضية، فلا يغفل أحدٌ عته إلا ثلةٌ قليلةُ من البشر.

وبما أن الولايات المتحدة هي إحدى الدول العظمى في العالم، فدائمًا ما يرتبط في الأذهان اسم البيت الأبيض، مقر الحكم هناك، بفكرة القوة في العالم بأسره.

لذا كانت محاكاة مبنى البيت الأبيض الفكرة التي راودت إحدى بلديات مملكة الأردن الهاشمية، حينما أرادوا إظهار مفهوم القوة لبلديتهم، ونفذوها بصورةٍ مثاليةٍ على ما يبدو إلى حد الآن.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، صورًا للمبنى الذي يبدو وكأنه قيد الإنشاء، وهو مبنى بلدية "صبحا والدفيانة" في محافظة المفرق شمال الأردن، وهو يشبه مبنى البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، ما أثار جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، وذلك نقلًا عن موقع "رؤيا" الأردني.

وكان النشطاء بين مؤيد ومعارض لفكرة إنشاء هذا المبنى المحاكي للبيت الأبيض، فمنهم من رأى أنه تكلفته المادية كبيرة، فيما قال البعض الآخر إنه صالة لإقامة حفلات الزفاف فيه، وبذلك يصبح مجالًا للاستثمار.

رد رئيس البلدية

ومن جانبه، قال بخيت العيسى، رئيس بلدية صبحا والدفيانة، في تصريحات صحفية، إن البلدية اعتمدت على ذاتها بشكل كامل في تشييد البناء، لكنه في الوقت ذاته أشار إلى أن تكلفة المبنى ممولة من الخارج عن طريق منحة.

وذكر العيسى أن فكرة مبنى البلدية جاءت شبيهة للبيت الأبيض مما يمثل رمزًا لقوة البلدية، حسب قوله.

وحول تكلفة المبنى صرح رئيس البلدية بأنه تم رصد 700 ألف دينار لتشييد هذا المبنى، ذلك بعد دراسة أجرتها وزارة الإدارة المحلية، مستطردًا بالقول "لكن البلدية استطاعت تنفيذه على 5000 متر وبمبنى مساحته 800 متر مربع بكلفة 480 ألف دينار".

ولا يزال المبنى غير مكتمل البناء، ولا تزال أعمال التشييد غير مكتملة داخل المبنى المسمى "البيت الأبيض"، الذي سيكون عنوانًا لوجود البيت الأبيض في الأردن، مثلما الوضع في جمهورية قرغيزستان، الواقعة في آسيا الوسطى، والتي تسمي مقر الحكم البيت الأبيض، لكن في قرغيزستان لا يأخد مبنى الحكم نفس شكل البيت الأبيض الأمريكي، مثلما الوضع سيكون في شمال الأردن.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة