اللواء محمود شعراوي اللواء محمود شعراوي

التنمية المحلية: قرار عودة إصدار تراخيص البناء ليس بإيدينا

محمود كساب الإثنين، 15 فبراير 2021 - 04:57 م

أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية قرار في ٢٥ من مايو ٢٠٢٠ الماضي بوقف إصدار تراخيص البناء في جميع محافظات مصر لمدة ٦ أشهر للتأكد من مراجعة كافة إشتراطات البناء ووجود الجراجات بالعقارات.

ومنذ أن أصدر وزير التنمية المحلية ذلك القرار إلا أن حتى الآن لم يصدر الوزير قراراً جديد بعودة إصدار تراخيص البناء البناء،  تم عقد أكثر من اجتماع بمشاركة وزارتي الإسكان والتعليم العالي ونقابة المهندسين وضع الاشتراطات البنائية الجديدة لضبط العمران بالمحافظات.

وجاء أهم تلك الاشتراطات البنائية الجديدة هو أن لا يتعدى العقار ٤ أدوار وذلك في الشوارع الجانبية و٥ أدوار في الشوارع الرئيسية مع الالتزام بوجود جراج أسفل كل عقار، وذلك في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وعواصم المدن، بالإضافة إلى تلك القائمة وجود "الألياف الضوئية" لشبكات الإنترنت من أجل إصدار تراخيص البناء.

وجاءت ضمن تلك الاشتراطات أنه من الممكن أن يسمح للعقار أن يتكون من ١١ دورا مع وجود سلالم لأمن،وذلك في المدن غير المزدحمة في المحافظات.

وعلى الرغم من تحديد كل جهة اختصاصها في عملية البناء الجديدة سواء كانت الجامعات المصرية في المحافظات والتي ستقوم بإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع العمراني، كما قامت وزارة الإسكان بوضع الاشتراطات البنائية، وقامت التنمية المحلية بتحديد مهام موظفين المراكز التكنولوجية في المحافظات بإصدار رخصة البناء إلا أن قرار عودة رخصة البناء لم يصدر حتى الآن.

"بوابة أخبار اليوم" تواصلت مع مصدر داخل وزارة التنمية المحلية لمعرفة موعد عودة إصدار رخص البناء وأكد المصدر في تصريحات خاصة أن قرار عودة البناء ليس في يد الوزارة حاليا ولكن من المقرر أن يتم عدد من الاجتماعات بين أعضاء لجنة وضع الاشتراطات البنائية ومناقشة قرار العودة.

اقرأ ايضا|وزير التنمية المحلية يوجه المحافظين بالمتابعة المستمرة لموجة الطقس السيء

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة