مجموعة من المتهمين المضبوطين وبحوزتهم ترسانة أسلحة وذخائر
مجموعة من المتهمين المضبوطين وبحوزتهم ترسانة أسلحة وذخائر


أبرزها «إمبراطورية عزت حنفي» | البؤر الإجرامية.. «تحت السيطرة» 

أحمد عبدالوهاب

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 06:20 م

اقتحام «الجزيرة» ومداهمة أوكار «حمرادوم» وتطهير «بحيرة المنزلة» و«السحر والجمال»

أكثر من 10 سنوات مرت، على إعدام أحد «عتاة الإجرام» عزت حنفي، الذي أسس إمبراطورية إجرامية خلال فترة التسعينات، داخل قرية النجيلة بمحافظة أسيوط، والتي زاول فيها كافة أنواع الإجرام، من زراعة وتجارة المخدرات، والأسلحة النارية، وغيرها من الأفعال التي يجرمها القانون.

لم تقف وزارة الداخلية، مكتوفة الأيدي أمام ما يفعله العناصر الإجرامية الخطرة، بل واجهت كافة البؤر الخطرة، بمنتهى الحزم والقوة، وكانت إمبراطوية عزت حنفي، بداية القضاء على أخطر الأوكار التي هددت الأمن والسلم العام.

بؤرة النجيلة

حاصرت قوات الشرطة، لمدة 7 أيام، قرية النجيلة والتي عرفت باسم «الجزيرة»، بعد قيام قامت أفراد العصابة باحتجاز عدد من الرهائن، ولكن الشرطة اقتحمت الجزيرة 2004، واستخدمت قرابة 50 عربة مدرعة، وما يزيد على ثلاثة آلاف جندي وضابط من القوات الخاصة.

وقامت العصابات ببناء حصون لها في كافة أنحاء جزيرة النخيلة، بعدة أشكال منها الأبراج، التي ترتفع أحيانًا إلى خمسة طوابق، ومنها الدشم الحصينة التي بنيت من الطوب اللبن، الذي لا تستطيع طلقات الرصاص اختراقه، كما قاموا بحفر عدة خنادق تحت الأرض تمكنهم من إطلاق الرصاص على أي قوات مهاجمة.

وإضافة إلى هذه التحصينات، تمتلك العصابة كمية هائلة من الأسلحة والذخائر، تتدرج من المسدسات والبنادق العادية والآلية، إلى المدافع من طراز جيرنوف، التي يبلغ مداها أكثر من سبعة كيلومترات، وتطلق قذائف من عيار نصف بوصة، وقدرت الشرطة أعداد هذه المدافع في النخيلة بحوالي ثمانية مدافع.

واستطاعت قوات الشرطة، القبض على عزت حنفي، وكافة العناصر الإجرامية من أتباعه، وتطهير «الجزيرة»، من كافة أشكال الخروج عن القانون، وأحيل عزت حنفي إلى النيابة العامة، التي أجرت تحقيقات مكثفة معه، وأحالته إلى محكمة الجنايات، التي أصدرت حكمها بإعدامه، وتم تنفيذ الحكم في 6 يونيو عام 2006 بسجن الحضرة بالإسكندرية.

 جبال حمرادوم

مارست العناصر الخطرة، كافة أنواع الإجرام، ولجأت إلى منطقتي «حمرادوم وأبوحزام»، الواقعتين بنطاق محافظة قنا، وجلعت منهما بؤرتين خطيرتين لتجارة المخدرات، تحت حراسة أفراد مسلحين بشكل مكثف. 

رسمت قوات الشرطة، خطة مُحكمة وأعدت مأمورية مكبرة بمشاركة قوات الأمن المركزي، والعمليات الخاصة، ونجحت القوات في تطهير تلك البؤرة، من كافة أشكال الجريمة. 

وتمكنت في إحدى الحملات التي قامت بها على تلك المناطق، عن ضبط 12 قطعة سلاح نارى عبارة عن «رشاشين، و4 بنادق آلية، وبندقية رصاص، وبندقية FN، و4 فرد محلى الصنع،  707 طلقات نارية مختلفة الأعيرة، بحوزة 7 متهمين».

كما تم ضبط 4 متهمين مطلوب ضبطهم وإحضارهم فى قضايا «سرقة، اختلاس، مشاجرة»، وتنفيذ 9 قرارات إزالة من بينهم إزالة 4 حالات خاصة بالعناصر الإجرامية الخطرة.

بحيرة المنزلة والسحر والجمال

اشتهرت منطقتي السحر والجمال، وبحيرة المنزلة، بتجارة المخدرات والتي لجأت إليها العناصر شديدة الخطورة، لممارسة تجارتهم الغير مشروعة، معتمدين على الطبيعة الجغرافية الصعبة لتلك المناطق، الواقعة على حدود أكثر من محافظة.

أعد وزارة الداخلية، خطة عمل بعد اجتماعات مكثفة تحت إشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وصدور توجيهات مشددة بتطهير تلك المنطقتين من كافة أنواع الجريمة، وبالفعل نجحت مأمورية مكبرة، ترأسها قيادات أمنية، وأثمرت الجهود عن إلقاء القبض على مئات من العناصر الخطرة وعدد كبيرة من الأسلحة النارية بمختلف أنواعها، وكميات كبيرة من المواد المخدرة. 

وتمكنت إحدى الحملات على المناطق سالفة الذكر، من ضبط 785متهمًا، وبحوزتهم 163قطعة سلاح ناري، 717 طلقة مختلفة الأعيرة 24 قطعة سلاح أبيض 81 قضية اتجار بالمواد المخدرة.

وتواصل أجهزة وزارة الداخلية، جهودها على مدار الساعة، لمكافحة الجريمة بشتى وصورها وأشكالها، وملاحقة الخارجين عن القانون، بمختلف محافظات الجمهورية، لتحقيق الانضباط الأمني وتوفير الأمن والأمان للمواطنين.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة