نجوزي أوكونجو إيويالا
نجوزي أوكونجو إيويالا


نجوزي إيويالا.. أول امرأة «نيجيرية» تقود منظمة التجارة العالمية

أحمد نزيه

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 06:27 م

أصبحت النيجيرية نجوزي أوكونجو إيويالا مديرة منظمة التجارة العالمية الجديدة، لتخلف بذلك البرازيلي روبرتو أزيفيدو، الذي تولى منصبه بدءًا من الأول من سبتمبر عام 2013.

وعينت منظمة التجارة العالمية وزيرة المالية النيجيرية السابقة مديرة عامة جديدة للمنظمة، خلال اجتماعٍ خاصٍ عُقد اليوم الاثنين 15 فبراير.

أول امرأة.. وأول أفريقية

وصارت نجوزي أوكونجو إيويالا أول امرأة وأفريقية في وقتٍ واحدٍ تقود المؤسسة الدولية، التي تتخذ من سويسرا مقرًا لها.

ولم يسبق لأي أفريقي من قبل أن شغل قيادة منظمة التجارة العالمية، التي تأسست في الفاتح من يناير عام 1995، وذلك على مدار أكثر من ربع قرن.

وشغلت أوكونجو إيويالا (66 عامًا)، منصب أول وزيرة للمالية والخارجية في نيجيريا، ولديها مسيرة مهنية حافلة استمرت 25 عامًا.

وأوكونجو إيويالا هي أيضًا خبيرة اقتصادية للتنمية في البنك الدولي.

ورأت أوكونجو إيويالا، التي تعمل أيضًا في مجلس إدارة تويتر، رئيسة لتحالف اللقاحات "GAVI" ومبعوثة خاصة لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة وباء كورونا، أن ترشيحها حصل على دفعة قوية عندما ألقى الاتحاد الأوروبي بثقله وراءها، وذلك نقلًا عن موقع "أفريكا نيوز".

نجوزي.. السابعة

وباتت نجوزي أوكونجو إيويالا سابع مدير لمنظمة التجارة العالمية على مدار تاريخ المنظمة.

وترأس منظمة التجارة العالمية من قبل ستة مديرين، بدءًا من الأيرلندي بيتر ساذرلاند، ثم الإيطالي رينتو ريجيرو، ثم النيوزيلندي مايك مور، وبعده التايلاندي سوباتشاي بانتشباكدي، ثم الفرنسي باسكال لامي، وأخيرًا البرازيلي روبرتو أزيفيدو.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة