الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف


وزير الأوقاف :سنغلق الباب على نساء الجماعة .. وفيلم الممر يعكس الفن الهادف ‎

حسام صدقة

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 06:29 م

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف ، إن الوزارة ستغلق الباب على نساء جماعة الاخوان ، وتحركاتهم في الدعوة من خلال الاستعانة بعدد من الواعظات ، حيث سيتم تخصيص زي موحد لهن .

وأكد الوزير خلال اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب ، أن الوزارة لا تقوم بابرام أي اتفاقيات مع المقاولين لبناء مساجد جديدة ،إلا بعد التأكد من توافر عدد من الاشتراطات منها تركيب اللمبات الموفرة وقطع المياة الموفرة .

وفيما يتعلق بتساؤلات النواب ، بشأن اعتماد الأطفال على حفظ القرآن دون الفهم ،أكد مختار جمعة ، أن كل المسابقات التي تطلقها الوزارة تقوم على  فهم مقاصد القرآن ، ولا يتم عمل أي مسابقة سواء على مستوى تعيين الآئمة أو الخطباء إلا باجراء اختبارات  فهم المقاصد مع الحفظ .

 وتابع :" لابد أن ننتقل من مناهج الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتفكير ".

 

وأكد الوزير أن الدولة تعتمد على منهج تطبق نظام التقييم الشمولي ، مثلما يحدث في المدارس اليابانية ، لافتا إلى أن ذلك النظام انعكس بصورة ايجابية  في بناء الشخصية الثقافية.

 

وأكد الوزير ردا على ما طرحة أحد النواب ، عن عدم الاستعانة بخريجي الأزهر في مساجد الوادي الجديد ، أنه عندما كان يطرح مسابقات لتعيين الائمة في محافظتي مطروح والوادي الجديد ، كان عدد المتقدمين قليل بسبب عدم وجود كليات لجامعة الازهر بتلك المحافظتين .

 

وأشار إلى أنه لن يتم السماح بصعود المنبر لأي شخص غير مؤهل، ولن يتم السماح أيضا لمن لديه ميول أو الخلايا النائمة لافتا إلى أن هناك عدد من الواعظات اللاتي يعملن طبيبات ومهندسات ، وتم تأهيلهن ويؤدين حاليا بشكل كفء جدا .

شاهد أيضا :وزير الأوقاف يكرم أئمة وواعظات قافلة الوزارة الدعوية بالسودان اليوم

وعقب الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ،أن الاختبارات التي تجريها وزارة الاوقاف مهمة  وذلك حتى لاينهار الأمن القومي بسبب صعود غير المؤهلين للمنابر .

 

وأضاف ان الدكتور محمود زقزوق ، وزير الاوقاف الأسبق ، شكل لجان لعمل اختبارات  لاختيار الائمة وكان عضوا في تلك اللجنة ، وتقدم لتلك المسابقة 12 ألف من خريجي الأزهر ولم ينجح منهم سوي 2000 فقط .

 

وشدد على أنه يتفق مع وزير الاوقاف على ضرورة اعداد اختبارات لجميع المتقدمين ، لان اذا كان خريج الأزهر ليس كفئا فلا يرتقي  أن يصعد المنبر .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة